انطلاق جلسة التصويت على الحكومة العراقية الجديدة … بغداد ــ براء الشمري

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 9:40 مساءً
انطلاق جلسة التصويت على الحكومة العراقية الجديدة … بغداد ــ براء الشمري

بدأ البرلمان العراقي ليل الأربعاء جلسته المخصصة للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي. وقال مصدر برلماني مطلع إن الجلسة انطلقت برئاسة رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، مؤكداً لـ “العربي الجديد” أن رئيس الوزراء المكلف وزع السير الذاتية للمرشحين على أعضاء البرلمان، للاطلاع عليها قبل التصويت.
ووفقاً لقائمة الأسماء التي وزعت على النواب، فقد تم ترشيح فالح الفياض لوزارة الداخلية، وفيصل الجربا لوزارة الدفاع، وقصي السهيل وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد علي الحكيم لوزارة الخارجية، وثامر الغضبان لوزارة النفط. فيما رشح إياد السامرائي لمنصب وزير التخطيط، ونعيم الربيعي لوزارة الاتصالات، وصبا الطائي لوزارة التربية، ولؤي الخطيب لوزارة الكهرباء، وجمال العادلي لوزارة الموارد المائية، وحسن كزار لوزارة الثقافة.

كما ضمت قائمة وزراء عبد المهدي كلاً من بنكين رايكاني لوزارة الإعمار، ومحمد هاشم لوزارة التجارة، وصالح الحسني لوزارة الزراعة، وأحمد العبيدي لوزارة الشباب والرياضة، وعلاء العلوان لوزارة الصحة، فيما تم ترشيح أسماء سالم لوزارة العدل، وباسم الربيعي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وعبد الله لعيبي المالكي لوزارة النقل.

إلى ذلك، قال عضو البرلمان العراقي هشام السهيل، إن حكومة عبد المهدي أصبحت بين يدي النواب الآن، مبيناً أن أمر التصويت مرهون بقناعات أعضاء البرلمان.
وأشار إلى وجود رغبة من أغلب النواب بحسم التصويت على كابينة عبد المهدي هذه الليلة، لافتاً خلال مقابلة متلفزة إلى وجود تحفظات بشأن أسماء بعض الوزراء المرشحين المشمولين بقانون “اجتثاث البعث”.
وبيّن أن حضور رئيس الجمهورية برهم صالح إلى مبنى البرلمان، يشير إلى أهمية هذه الجلسة الحاسمة المفترض أن تفرز الحكومة الجديدة.

في الأثناء، تداولت وسائل إعلام محلية رسالة من تحالف “النصر” الذي يتزعمه حيدر العبادي، إلى أعضاء التحالف في البرلمان، مؤكدة أن العبادي داعم بقوة لحكومة عبد المهدي.
وبينت الرسالة أن ائتلاف العبادي يتحفظ على بعض الأسماء المرشحة لتولي بعض الوزارات، وفي مقدمتهم المرشح لوزارة الداخلية فالح الفياض، ومرشح وزارة الدفاع فيصل الجربا، ومرشحة وزارة الإعمار والإسكان بنكين رايكاني، والمرشح لتولي وزارة النقل باسم الربيعي.

كلمات دليلية
رابط مختصر