العراق يستعد لتشييد مطار مدني جديد في الموصل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 3:50 مساءً
العراق يستعد لتشييد مطار مدني جديد في الموصل

أعلن مسؤول في الحكومة العراقية، يوم الثلاثاء، أن بلاده تستعد لإعلان مشروع تشييد مطار دولي مدني جديد، في مدينة الموصل شمالي البلاد.

وقال عبدالزهرة الهنداوي، المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، إن مطار الموصل الدولي الذي كان قائمًا، تعرض لدمار كبير جراء سيطرة تنظيم داعش عليه سابقًا.

وسيلجأ العراق، إلى تشييد مطار مدني جديد في الموصل، نتيجة الدمار الكبير الذي لحق بمطاره الواقع على بعد 5 كيلومترات جنوب المدينة، الأمر الذي جعل من إصلاحه أمرًا بالغ الصعوبة.

وتدمر المطار أثناء سيطرة داعش على الموصل عام 2014، وأيضًا خلال الحرب الطاحنة التي شنّتها القوات العراقية لاستعادة المدينة في 2016، واستمرت 10 أشهر.

وأوضح الهنداوي، أن “محافظة نينوى فيها مؤهلات سياحية ودينية، إضافة إلى أنها محافظة حدودية، ما يتطلب وجود مطار دولي يتناسب مع أهمية المدينة”.

وتابع: “مشروع تشييد مطار دولي جديد في مدينة الموصل، سيتم عن طريق الاستثمار، وستُعلن تفاصيله لاحقًا”.

ويمتلك العراق 4 مطارات مدنية، أكبرها مطار بغداد الدولي، يليه مطار البصرة، والنجف، والموصل، فيما يمتلك إقليم كردستان شمال العراق مطارين هما أربيل والسليمانية.

ولدى العراق، أسطول حديث من طائرات نقل المسافرين يتكون من 32 طائرة من طراز “بوينغ” الأمريكية، و”بومباردو” الكندية، استوردها حديثًا وفق عقود أبرمها في الأعوام الماضية، ضمن خطة لإعادة تنشيط شركة الخطوط الجوية العراقية.

كلمات دليلية
رابط مختصر