القضاء الإداري يلغي قرار العبادي بإقالة الفياض ويعيده إلى جميع مناصبه الحكومية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 3:52 مساءً
القضاء الإداري يلغي قرار العبادي بإقالة الفياض ويعيده إلى جميع مناصبه الحكومية

قررت محكمة القضاء الإداري، الاثنين، إلغاء الأمر الديواني الصادر عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، بإقالة رئيس جهاز ومستشار الأمني الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، كما قررت إعادته الى جميع مناصبه الحكومية.

وبحسب وثيقة صادرة عن المحكمة، اليوم 15تشرين الأول 2018، فقد قررت محكمة القضاء الإداري خلال جلستها برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة المستشار كريم خصباك، الغاء الأمر الديواني رقم 286 تاريخ 30- 8-2018، الصادر عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، القاضي باعفاء الفياض من مناصبه، وقررت المحكمة إعادة الفياض الى جميع مناصبه الحكومية.

وأشارت إلى ان “قرار المحكمة جاء لوجود أسباب جدية تستدعي النظر بطلب الفياض، ولعدم إمكانية تدارك الأضرار الناجمة عن تنفيذ قرار المطعون فيه، لأن الفياض مسؤول عن عدد من الأجهزة الأمنية التي يؤدي ترك المسؤولية فيها إلى عدم استقرار هذه الأجهزة في ظل الظروف الأمنية والتهديدات الإرهابية ما يؤثر على أمن البلاد”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن في نهاية آب الماضي، إعفاء فالح الفياض من مهامه كمستشار للامن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني، بحسب الامر الديواني رقم (286) لسنة 2018، مبررا ذلك بان ” الفياض انخرط بمزاولة العمل السياسي والحزبي ورغبته في التصدي للشؤون السياسية وهذا ما يتعارض مع المهام الامنية الحساسة التي يتولاها”.

الجدير بالذكر ان فالح الفياض عين في عام 2011، من قبل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، كمستشار للأمن الوطني العراقي، كما وعين في عام 2014 رئيسا لهيئة الحشد الشعبي اثر تشكيل الحشد واعلانه كمؤسسة رسمية في الدولة العراقية.

رابط مختصر