الكشف عن تفاصيل موازنة 2019

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 7:44 مساءً
الكشف عن تفاصيل موازنة 2019

اكد عضو مجلس النواب الحالي ومقرر اللجنة المالية في الدورة السابقة، احمد الحاج رشيد، الاربعاء، ان وزارة المالية الاتحادية قد ارسلت مشروع قانون موازنة 2019 لمجلس الوزراء من اجل المصادقة عليه، مبينا ان حصة اقليم كردستان قد تم تثبيتها بـ 12.67%.

وقال رشيد في بيان صحفي اليوم (10 تشرين الاول 2018)، انه ” كان من المفترض ارسال مشروع الموازنة الى مجلس النواب في 8 تشرين الاول الجاري”.

واضاف، “بحسب المشروع فان الايرادات المتوقعة تبلغ (۱٠٥٥٦۹٦۸٦۸۷٠) اكثر من مائة وخمسة تريليونات دينار، فيما خمنت المصاريف المتوقعة بـ (۱۲۸٤٤۳٠٥۲٤۲۷)، اكثر من مائة وثمانية وعشرين تريليون دينار”.

واوضح، اما بالنسبة للعجز فمن المتوقع ان يبلغ (۲۲۸۷۳۳٦٥٥٥۷)، اكثر من اثنين وعشرين تريليون دينار، فيما قدرت الموازنة التشغيلية بـ (۹٥۸٥۱٦۷۸٤٠٤) اكثر من خمسة وتسعين تريليون دينار، في حين بلغت الموازنة الاستثمارية (۳۲٥۹۱۳۷٤٠۲۳)، اكثر من اثنين وثلاثين تريليون دينار.

واشار رشيد الى تخصيص (٤٦۸۷۲۹۱۸٤۱۱) للموازنة السيادية اكثر من ستة واربعين تريليون دينار، في حين تم تخصيص ترليون دينار لتنمية المحافظات و ترليون دينار اخر لمخصصات البترودولار.

وتابع، انه تم تثبيت نسبة 12.67% كموازنة للمحافظات الثلاث في اقليم كردستان (اربيل ودهوك والسليمانية) والمقدر بـ (۸۷٤۱٤٠٦٠۲٦)، اكثر من ثمانية تريليون دينار وتخصيص (۱۲٦۷٠٠٠٠٠) اكثر من مائة وستة وعشرين مليار دينار لتنمية محافظات الاقليم، فيما بلغت الموزانة الاستثمارية المخصصة للاقليم من خلال القروض (۱٠۲۳٦۱۲٠٠) اكثر من مائة مليار وملياري دينار.

ونوه الى ان المبالغ المخصصة للاقليم بصورة اجمالية ضمن موازنة 2019 تبلغ (۸۹۷٠٤٦۷۲۲٦)، نحو تسعة مليارات دولار.

كلمات دليلية
رابط مختصر