رئيس الجمهورية يجري اتصالا هاتفيا مع نادية مراد

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2018 - 2:10 مساءً
رئيس الجمهورية يجري اتصالا هاتفيا مع نادية مراد

أجرى رئيس الجمهورية برهم أحمد صالح، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع الناشطة الايزيدية نادية مراد، بمناسبة نيلها جائزة نوبل للسلام.

وقال صالح في تغريدة له على حسابه الخاص بتويتر اليوم 5 تشرين الاول 2018 لقد “تحدثت هاتفيا مع العزيزة نادية مراد، وباركت لها نيلها جائزة نوبل للسلام”.

وأضاف أن “تكريم نادية تجسد إقرار العالم بماساة الايزيدين وكل ضحايا الارهاب والتكفير في العراق، وتقدير لشجاعتها ومثابرتها في الدفاع عن الحقوق المغتصبة”، مؤكدا انه “تكريم لكفاح وصمود العراقيين في مواجهة الارهاب والتطرف”.

ونادية مراد باسي طه (25 عاما) هي فتاة كوردية إيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، ناشطة حقوقية نجت من الاستعباد الجنسي على يد تنظيم داعش في العراق، حيث كانت من بين نحو ثلاثة آلاف فتاة وامرأة أيزيدية وقعن ضحايا اغتصاب وانتهاكات أخرى على أيدي داعش.

وتمكنت مراد من الفرار بعد ثلاثة أشهر، واختارت الحديث عن تجاربها. واختارتها الأمم المتحدة أول سفيرة للنوايا الحسنة لكرامة الناجيات من الاتجار بالبشر، وهي في سن الثالثة والعشرين.

وحصل كل من الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد والطبيب الكونغولي دينيس موكويغي، اليوم الجمعة، على جائزة نوبل للسلام لهذا العام.

رابط مختصر