الرئيسية / رأي عام / تحذيرات عراقية من “خطورة” إغلاق قنصلية واشنطن بالبصرة

تحذيرات عراقية من “خطورة” إغلاق قنصلية واشنطن بالبصرة

حذر محافظ البصرة العراقية، أسعد العيداني، السبت، من تأثيرات سلبية على المحافظة جراء إغلاق القنصلية الأمريكية بها، مرجعا قرار الإغلاق إلى “التداعيات الإقليمية”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها العيداني لعدد من وسائل الإعلام غداة إعلان الولايات المتحدة إغلاق قنصليتها في البصرة بدعوى تعرض موظفيها لتهديدات إيرانية.

وأوضح العيداني: “تداعيات ما يجري بين الدول الإقليمية لاسيما بين إيران والإمارات من تهديدات متبادلة رافقها تهديدات أخرى من قبل الولايات المتحدة للجانب الإيراني وبالعكس، أدت إلى إغلاق واشنطن لقنصليتها في البصرة وتحذير مواطنيها من البقاء في المحافظة”.

وقال إن قرار غلق القنصلية الأمريكية سيكون له “تأثيرات سلبية على البصرة”، دون الخوض في تفاصيل تلك التأثيرات.

من جهته، علق محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي على الموضوع قائلا: “غلق القنصلية الأمريكية في البصرة مؤشر على خطورة استقرار البصرة وأمنها في الأيام القادمة”.

وأعرب النجيفي في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” عن تمنياته بأن “تفهم الحكومة العراقية خطورة هذا الإجراء وتسعى لمعالجة مبرراته”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إغلاق قنصليتها في مدينة البصرة بعد ساعات من حديث واشنطن عن “تزايد التهديدات التي يتعرض لها موظفو المرافق الأمريكية في العراق من قِبل حكومة إيران”.

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارحية العراقية، أحمد محجوب، إن “الخارجية تأسف لقرار وزير الخارجية الأمريكي سحب موظفي القنصلية الأمريكية في البصرة وتحذير المواطنين الأميركيين من السفر إلى العراق”.

وأكد في بيان أن “العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه وتأمينها”.

وأشار محجوب إلى أن “الحكومة العراقية عازمة على مواجهة أي تهديدات تستهدف البعثات الدبلوماسية أو أي زائر وافد باعتبار أمنهم جزءا من أمن العراق والتزاما قانونيا وأخلاقيا”.

وتشهد البصرة ومحافظات وسط وجنوبي البلاد ذات الغالبية الشيعية، احتجاجات شعبية متأرجحة الحدة، منذ 9 تموز/ يوليو الماضي، على تردي الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء فضلا عن قلة فرص العمل.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العراقيّون يقفون دقيقة صمت استذكاراً للذيــن صنعوا النـــصر

أحيا العراقيون يوم أمس الإثنين الذكرى الأولى لـتحرير البلاد من تنظيم داعش، مع تعهد رئيس ...

%d مدونون معجبون بهذه: