ترامب وروحاني يتبادلان التهديدات والإهانات على منبر الأمم المتحدة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 3:20 مساءً
ترامب وروحاني يتبادلان التهديدات والإهانات على منبر الأمم المتحدة

تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني، الإهانات خلال كلمتيهما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ففي الوقت الذي تعهد فيه ترامب بالمزيد من العقوبات على طهران، وصف روحاني، الرئيس الأمريكي بأنه يعاني من “ضعف في الفهم”.

وانتقد روحاني، في كلمته أمس الثلاثاء، 25 أيلول، واشنطن بسبب سياستها العدائية تجاه بلاده، حيث أكد أن النهج الأمريكي محكوم عليه بالفشل، وأضاف ان “الولايات المتحدة شنت حربا اقتصادية على إيران بإعادتها فرض عقوبات كانت قد رفعت بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته طهران في عام 2015 في مقابل كبح أنشطتها النووية”.

وأوضح روحاني، ان “سياسة الولايات المتحدة تجاه جمهورية إيران الإسلامية كانت خاطئة منذ البداية، ونهجها القائم على مقاومة رغبات الشعب الإيراني التي تجلت في العديد من الانتخابات مآله الفشل”.

وأشار إلى ان ” ما تقوله إيران واضح، وهو لا حرب ولا عقوبات ولا تهديدات ولا تنمر فقط يجب العمل طبقا للقانون وتنفيذ الالتزامات”.

وكانت طهران قد لمحت في وقت سابق، إلى أنها قد تقوم بعمل عسكري في الخليج لمنع الدول الأخرى من تصدير نفطها ردا على العقوبات الأمريكية التي تهدف لوقف مبيعاتها من الخام.

من جانبه أكد ترامب، في خطابه السنوي بالأمم المتحدة انه سيواصل الضغط الاقتصادي على طهران لإجبارها على تغيير سلوكها، وركز الرئيس الأمريكي، في كلمته التي استغرقت 35 دقيقة على إيران التي تتهمها الولايات المتحدة بالسعي لامتلاك أسلحة نووية، وتأجيج الاضطرابات في الشرق الأوسط من خلال دعمها لجماعات متشددة في سوريا ولبنان واليمن.

وقال ترامب إن “زعماء إيران ينشرون الفوضى والموت والدمار. إنهم لا يحترمون جيرانهم أو حدودهم أو الحقوق السيادية للدول”.

رابط مختصر