هكذا هدد مبعوث ترامب النواب السُنة لدعم العبادي (شاهد)

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 9:22 صباحًا
هكذا هدد مبعوث ترامب النواب السُنة لدعم العبادي (شاهد)

كشف النائب في البرلمان العراقي قتيبة الجبوري، الثلاثاء، عن تهديد مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للنواب السنة في حال لم يدعموا رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي لولاية ثانية.

وقال الجبوري وهو نائب عن محافظة صلاح الدين إن “بريت ماكغورك مبعوث ترامب، وصل به الحال أن يتصل بكل نائب سني، للضغط عليهم مع ضغط آخر خليجي بدعم العبادي لولاية ثانية”.

وأبدى النائب العراقي عن تحالف المحور الوطني (السني) استغرابه من كل هذا الضغط، متسائلا عن حجم “التنازلات” التي قدمها العبادي لأمريكا والخليج للوصول إلى ولاية ثانية؟

ولفت إلى أن تحالف النصر الذي يقوده العبادي نفسه انشق عنه 22 نائبا برئاسة مستشار الأمن الوطني المقال فالح الفياض، ولم يبق له وجود تشريعي كبير في البرلمان، لكن لا نعرف ما سبب الدعم الدولي “غير المبرر” للعبادي؟

وأوضح الجبوري أن الرسالة التي جلبها بريت كانت: “أنتم يا سنة إما أن تذهبوا مع العبادي أو نقطع التعامل معكم إطلاقا”، مضيفا أن ممثل ترامب تحدث بنقطة خطيرة هدد السنة بها، وهي أن يرفع الأمريكيون أيديهم عن الملف الأمني بمحافظات السنة.

وأردف: “الرسالة كانت واضحة (من ماكغورك)، ونحن مجموعة من النواب السنة رفضنا اللقاء به وذهبنا إلى فندق الرشيد وأعلنا الدخول مع تحالف البناء (يضم ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وتحالف الفتح بقيادة هادي العامري)”.

رابط مختصر