الرئيسية / صحف / صحيفة: عادل عبدالمهدي يعتبر أفضل مرشح تسوية لمنصب رئيس الوزراء

صحيفة: عادل عبدالمهدي يعتبر أفضل مرشح تسوية لمنصب رئيس الوزراء

اكدت صحيفة الشرق الاوسط، ان السياسي العراقي عادل عبدالمهدي يعتبر أفضل مرشح تسوية لمنصب رئيس الوزراء بعد تفاهم مقتدى الصدر وهادي العامري، بينما لا يزال حيدر العبادي منافسا في وقت لم يعد بيد واشنطن الكثير من أوراق الضغط للإتيان به بالقياس إلى ما تملكه المرجعية الشيعية في النجف التي أيدت ضمنا ترشيح عبد المهدي.

وذكر تقرير للصحيفة اليوم (18 ايلول 2018) ان “عبدالمهدي الذي سبق ان شغل مناصب نائب رئيس الجمهورية ووزير المالية والنفط كـ (أفضل مرشح تسوية) لخلافة رئيس الحكومة المنتهية ولايته حيدر العبادي، بتوافق غير مسبوق بين زعيمي تحالف سائرون، مقتدى الصدر، والفتح بزعامة هادي العامري”.
ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب عن كتلة الفتح نعيم العبودي قوله، إن حظوظ عبد المهدي تبدو جيدة، وان العامري أكد أكثر من مرة أنه ليس متمسكا بالمنصب، وأنه مع أي شخص يتم الاتفاق عليه”.

وكان عبد المهدي قد اعلن التوقف مرحليا عن كتابة الافتتاحيات للصحيفة التي يملكها “العدالة” والتي يعطي من خلالها رؤاه السياسية لكيفية بناء الدولة.

ومع أن عبد المهدي الذي كان نشر قبل نحو ثلاثة شهور مقالا افتتاحيا حدد فيه شروطا لتولي رئاسة الحكومة خلفا للعبادي قال إنها “غير متوفرة” فإن توقفه عن الكتابة فسره الكثيرون على أنه بدء مرحلة الاستعدادات للتعامل مع ترشيحه للمنصب التنفيذي الأول في العراق.

واضاف التقرير، ان “هذا الترشيح الذي بدا مفاجئا للأوساط السياسية العراقية في ظل تعدد عدد المتنافسين لرئاسة الحكومة الذي لم يكن عبد المهدي من بينهم، بينما توجد أسماء هادي العامري، الذي سحب ترشيحه لصالح عبد المهدي، وحيدر العبادي الذي لا يزال منافسا في وقت لم يعد بيد واشنطن الكثير من أوراق الضغط للإتيان به بالقياس إلى ما تملكه المرجعية الشيعية في النجف التي أيدت ضمنا ترشيح عبد المهدي”.

وخلصت الصحيفة الى ان “المراقيين السياسيين في بغداد يرون نجاح الخطة الإيرانية في تمرير رئاسة البرلمان بشخص القيادي في تحالف المحور الوطني محمد الحلبوسي بالتوافق مع كتلة البناء التي تضم تحالفي الفتح ودولة القانون على حساب الجهود الأمريكية التي بدأت تسجل تراجعا على صعيد دعم العبادي فإن مؤشرات ذلك بدت تتضح على صعيد طرح عبد المهدي كمرشح تسوية، وحول ما إذا كان ترشيح عبد المهدي قد تحول من دور التسريبات إلى طرحه كمرشح رسمي يقول العبودي بأن حظوظ عادل عبد المهدي تبدو جيدة لكن حتى الآن لا يوجد اتفاق رسمي بهذا الشأن وكل ما يجري الحديث عنه لا يخرج عن إطار التكهنات.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

THE TIMES: احتجاجات فرنسا بدأت ضد ارتفاع الأسعار وتحوّلت إلى خيبة أمل في ماكرون

قول الصحيفة إنه منذ انتخاب ماكرون توقع الكثيرون أن تنهار طموحاته لإصلاح فرنسا كما حدث ...

%d مدونون معجبون بهذه: