الرئيسية / أخبار العراق / خلايا تنظيم «الدولة» تجمّد نشاطها في الموصل

خلايا تنظيم «الدولة» تجمّد نشاطها في الموصل

لا تزال خلايا «الدولة الإسلامية»، موجودة داخل الموصل، وسط جمود حركي وعدم ممارسة أي نشاط مسلح في المدينة، وفق ما أفاد مصدر أمني خاص لـ«القدس العربي»، مشيرا إلى «تواجد شخصيات قيادية في التنظيم داخل المدينة غير أنهم يقومون بتغيير مناطق سكناهم بين فترة وأخرى، واستخدام هويات وبطاقات مزورة لا تحمل أسماءهم الأصلية».
وأضاف أن: «عناصر الاستخبارات والشرطة العراقية تمكنوا من اعتقال خلية من التنظيم اعترف عناصرها، بعد التحقيق معهم، أنهم تلقوا أوامر تقضي بعدم الشروع في أأأي عمل مسلح حتى يتم إعادة تنظيمهم من جديد وامتصاص اندفاع القوات الأمنية وعمليات التحري التي تقوم بها بحثا عن مطلوبين».
ولفت إلى أن:»من الصعب جداً تعقب المطلوبين في مدينة كبيرة كالموصل، خصوصاً أن عناصر التنظيم أصبحت لديهم الخبرة في كيفية الاختفاء والتضليل خلال السنوات التي كانوا هاربين فيها من السلطات الأمنية».
وبين أن : «هناك اتصالات بين قيادات التنظيم المتواجدة في العراق وتلك متواجدة في سوريا، ويتم بين الحين والآخر، تبادل المعلومات والخطط بين الطرفين، فضلاً عن تنقل العناصر والأموال وبعض الوثائق التي تعتبر مهمة عند قيادات التنظيم».
النقيب الجيش العراقي، محمد حسين، أوضح أن القوات العراقية قامت بحملات اعتقال منذ استعادة المدينة من سيطرة تنظيم «الدولة».
وتابع، في تصرحات إعلامية «تم اعتقال عدد من المطلوبين غير أن قيادات الخط الاول لم يتم اعتقالهم حتى الآن، رغم ورود معلومات تفيد بتواجدهم داخل المدينة».
ولفت إلى أن «خطر هذه القيادات يبقى قائماً ماداموا يتحركون ويلتقون مع بعض وهم يعلمون في أماكن تواجد الأسلحة والأكداس التي أخفوها قبل انطلاق العمليات العسكرية».
وأشار إلى أن «عناصر التنظيم يتبعون أساليب مختلفة في المناورة والاختفاء فكلما زاد البحث والتحري عنهم يختفون تماماً ويتوقفون عن القيام بأي نشاط مسلح، كما يفعلون اليوم في الموصل والمناطق التي خسروها مؤخراً».
وزاد»عند التحقيق مع المعتقلين من التنظيم لم تستطع أن تحصل على أماكن تواجد قياداتهم، فهولاء يغيرون مناطق سكناهم عندما يتم اعتقال أي عنصر تابع لخلاياهم».
وخلايا التنظيم لا تزال متواجدة ومنتشرة في المدينة على شكل مجموعات صغيرة ومتفرقة يتم التواصل بينها، وفق حسين.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الوزراء يصدر حزمة قرارات ابرزها ايقاف قرارات العبادي السابقة

قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الثلاثاء، اعتبار جميع القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء ورئيس المجلس ...

%d مدونون معجبون بهذه: