مصدر: حزب بارزاني يعود إلى كركوك

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 3:07 مساءً
مصدر: حزب بارزاني يعود إلى كركوك

أكد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيرة، الخميس، أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يعود إلى مدينة كركوك خلال الايام المقبلة، مشيرا إلى ان منصب المحافظ يبقى من حصة الإتحاد الوطني الكوردستاني.

واوضح بيرة في مؤتمر صحفي عقده اليوم 13 أيلول في مدينة اربيل أنه تم حسم مسألة عودة الحزب الديمقراطي الكوردستاني الى كركوك، ويتم ذلك خلال الايام المقبلة.

وبشأن منصب محافظ كركوك، قال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، إن “حزبة حاز على ستة مقاعد نيابية في المحافظة ومن حقه أن يتسنم هذا المنصب من جديد”.

وعن منصب رئاسة الجمهورية قال بيرة إنه وبحسب الاتفاقية المبرمة سابقا بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي، فأن منصب رئيس الجمهورية هو من استحقاق الاتحاد الوطني.

وأضاف أنه وفق الاتفاقية، تم منح رئاسة اقليم كوردستان إلى مسعود بارزاني، ومنصب رئاسة الجمهورية الى الاتحاد الوطني، مبينا: صحيح أن بارزاني ليس رئيس الاقليم في الوقت الحالي، لكن صلاحياته منحت لرئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني والذي هو نائب رئيس الحزب الديمقراطي.

وأكد بيرة مرارا أن الشخص الذي يتولى منصب رئاسة الجمهورية يجب ان يكون تابعا للاتحاد الوطني الكوردستاني، مشيرا إلى أن أي مرشح خارج الاتحاد الوطني لا يمثلهم.

وكانت الحكومة الاتحادية قد أجبرت الحزب الديمقراطي الكوردستاني على مغادرة كركوك إبان أحداث السادس عشر من اكتوبر الماضي، الامر الذي ادى إلى حدوث مواجهات عسكرية بين الطرفين عند الحدود الشمالية لكركوك واسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بينهما.

رابط مختصر