إيران تهدد باستخدام قوتها الصاروخية والجيش الامريكي يتخذ إجراءات مشددة في العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 2:44 مساءً
إيران تهدد باستخدام قوتها الصاروخية والجيش الامريكي يتخذ إجراءات مشددة في العراق

جددت إيران تهديدها باستخدام قوتها الصاروخية لمسافة ألفي كيلومتر من حدودها، بالتزامن مع مساع أميركية لتمرير قانون يسمح بتقويض نفوذ طهران في العراق عبر حلفائها، فيما قالت مصادر عراقية إن الجيش الأميركي اتخذ إجراءات أمنية جديدة بمحيط المعسكرات والقواعد التي يوجد فيها شمال وغرب ووسط العراق.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري إنه “مع مدى يبلغ ألفي كيلومتر، تزوّد صواريخنا الأمة الإيرانية بقدرة فريدة على التصدي للقوى الأجنبية المتغطرسة”، موضحا ان “قوتنا النارية وجهت رسالة قوية إلى جميع أعدائنا”.

ووفقاً لوسائل إعلام إيرانية، فإن جعفري كان يشير إلى الضربة الصاروخية التي نفذتها إيران السبت الماضي ضد مواقع للحزب الديموقراطي الكوردستاني الإيراني في قضاء كويسنجق قرب أربيل، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

في هذه الاثناء قال مسؤولون عراقيون في بغداد، إن الجيش الأميركي اتخذ إجراءات أمنية جديدة بمحيط المعسكرات والقواعد التي يوجد فيها شمال وغرب ووسط العراق، تضمن بعضها تسيير طائرات مراقبة بمحيط تلك المعسكرات.

ويأتي ذلك بعد ساعات من بيان تحذيري هو الأول من نوعه أصدره البيت الأبيض أوضح فيه أن “واشنطن ستحمل النظام في طهران مسؤولية أي هجوم تنتج عنه إصابة موظفينا أو إلحاق ضرر بمرافق الحكومة الأميركية في العراق”.

كما اتهم البيان إيران بعدم منع الهجمات الأخيرة على القنصلية الأميركية في البصرة ومجمع السفارة الأميركية في بغداد.

وأوضح البيان أن “الولايات المتحدة ستحمل النظام في طهران مسؤولية أي هجوم يسفر عن وقوع إصابات بين أفرادنا أو إلحاق ضرر بمنشآت حكومة الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أن “أميركا سترد بسرعة وبشكل حاسم دفاعاً عن أرواح الأميركيين”.

كلمات دليلية
رابط مختصر