الرئيسية / أهم الأخبار / صراع الديكة … من شكل الكتلة الأكبر

صراع الديكة … من شكل الكتلة الأكبر

أعلنت مجموعتان من القوى العراقية، بشكل منفصل الليلة، التوصل لاتفاق لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان الجديد، الذي ستعقد جلسته الأولى اليوم الاثنين.

وفي البدء أعلنت تحالفات “النصر” و”سائرون” و”الحكمة” و”الوطنية”، بالإضافة إلى قوى أخرى، توصلها لاتفاق لتشكيل الكتلة الأكبر الذي يضم 177 نائبا، تحت اسم “تحالف النواة”.

وذكر مراسلنا في بغداد أن عددا من المكونات والأحزاب الأصغر، التي انضمت في اللحظة الأخيرة إلى التحالف الجديد من بينها تحالف القرار العراقي بزعامة أسامة النجيفي، وعابرون برئاسة قاسم الفهداوي وآخرون، شكلت الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي الجديد.

علما أن تحالف “سائرون” بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر، و”النصر” بزعامة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، وتيار “الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، و”الوطنية” بزعامة إياد علاوي.

وأشار بيان مشترك للتحالف الجديد، إلى أنه “بقرار عراقي وطني نابع من مصلحة بلدنا واستجابة لمطالب المواطنين، اتفقنا اليوم على تشكيل نواة لتحالف يسعى إلى تشكيل الكتلة البرلمانية التي ستتمكن من تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

وأضاف، أنه “تقرر في هذا الاجتماع الانفتاح على شركائنا الآخرين للمساهمة معا في تشكيل هذه الكتلة.. التحالف عابر للطائفية ويرفض المحاصصة بكافة أشكالها”.

وأكد البيان أن التشكيل الجديد “يسعى إلى المساهمة الجادة والفاعلة لتشكيل حكومة تعمل بجد على تقديم الخدمات والإعمار وإعادة النازحين ومحاربة الفساد والمفسدين”.
وفي وقت لاحق أعلن تحالفا دولة القانون بزعامة نوري المالكي والفتح بزعامة هادي العامري التوصل لاتفاق آخر لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، تحت اسم “تحالف البناء”، والذي يضم 145 نائبا.

وتداولت وسائل إعلام محلية وثيقة أدرجت القوى المنضوية في التحالف الجديد، الذي ضم كذلك تحالفات “إرادة” و”قلعة الجماهير” و”الأنبار هويتنا” و”كفاءات” و”بابليون” وتجمع الشبك وجزء من ائتلاف الوطنية وجزء آخر من تحالف النصر.
وسيعقد البرلمان العراقي الجديد أولى جلساته الاثنين، الثالث من سبتمبر الجاري، لاختيار رئيس له ونائبين، ومن ثم يصار إلى اختيار رئيس الجمهورية، والذي بدوره سيكلف الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل الحكومة.

المصدر: RT + وكالات

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سبعة أشهر على الانتخابات العراقية: تعطيل حتى إشعار آخر … بغداد ــ براء الشمري، زيد سالم

على الرغم من مرور نحو سبعة أشهر على الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في 12 ...

%d مدونون معجبون بهذه: