متى سيرحل المنخفض الهندي الموسمي الضيف الثقيل عن العراق؟

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 1 سبتمبر 2018 - 1:43 مساءً
متى سيرحل المنخفض الهندي الموسمي الضيف الثقيل عن العراق؟

اكد خبير الطقس محمد عيايدة، السبت، استمرار تأثير المنخفض الهندي الموسمي على العراق والمناطق المجاورة حتى الثلث الاخير من ايلول، ثم يبدأ بالضعف ليتلاشى كليا في شهر تشرين الاول.

وذكر العيايدة في منشور له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم (1 ايلول 2018)، ان “منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري يبدأ بالتشكل فوق الهند في شهر نيسان من كل عام ويتمدد مع حرارة فصل الصيف ليصل شرق المتوسط واحيانا اجزاء من اوروبا”.

واضاف، “يتشكل هذا المنخفض بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان حيث تسخن اشعة الشمس الهواء فيتمدد وحين يتمدد تهتز جزيئات الهواء القريب من سطح الارض فينخفض الضغط الجوي لذلك نلاحظ ان طيله فترة الصيف يسيطر على العراق ضغط سطحي منخفض”.

واوضح، ان “المنخفض الهندي الموسمي يبقى تأثيره على العراق والمناطق المجاورة حتى الثلث الاخير من ايلول يبدأ بالضعف حين ترحل الشمس جنوبا نحو خط الاستواء استعدادا للاعتدال الخريفي”.

وتابع، ” ان “هذا المنخفض يتلاشى كليا في شهر تشرين الاول حيث يحل مكانه منخفض البحر الاحمر والسودان وهو ايضا منخفض حراري، لكن بقيم اقل حرارة وعادة ما يجلب هذا المنخفض الرطوبة المدارية وتهطل الامطار عندما تتزامن مع عبور احواض علوية شمالية باردة”.

كلمات دليلية
رابط مختصر