قرارات المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة الأكبر والجلسة الاولی للبرلمان

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 4:28 مساءً
قرارات المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة الأكبر والجلسة الاولی للبرلمان

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق، قرارا حددت فيه مفهوم الكتلة الأكبر عددا، كما بينت الخطوات المتبعة خلال الجلسة الأولى للبرلمان لاختيار رئيس لمجلس النواب ونائبيه.

وبحسب وثائق صادرة عن المحكمة الاتحادية، فان الكتلة الأكبر عددا هي إما تلك الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة، ودخلت الانتخابات باسم ورقم معينين وحازت على العدد الأكثر من المقاعد، أو هي الكتلة التي تجمعت من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات بأسماء وأرقام مختلفة ثم تكتلت في كتلة واحدة في مجلس النواب.

وأوضحت المحكمة أنه وخلال الجلسة الأولى للبرلمان التي يدعو إليها رئيس الجمهورية، يقوم الرئيس بتكليف مرشح الكتلة النيابية التي أصبح عدد مقاعدها في الجلسة الأولى لمجلس النواب أكثر عددا من باقي الكتل.

وقد بينت المحكمة الاتحادية في قرار لها صادر عام 2010 ان مجلس النواب ينتخب في أول جلسة له رئيسا له ثم نائبا أولا ونائبا ثانيا له وفق أحكام المادة 55 من الدستور.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب يوم الاثنين المقبل، 3 أيلول، وهو الموعد الذي دعا إليه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، لانعقاد أولى جلسات البرلمان الجديد.

كلمات دليلية
رابط مختصر