الرئيسية / فيديو / قوى عراقية تجتمع بأربيل لإعلان “الكتلة الأكبر” (شاهد)

قوى عراقية تجتمع بأربيل لإعلان “الكتلة الأكبر” (شاهد)

تشهد مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، الاثنين، مباحثات بين قوى عراقية عدة تتعلق بتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر، فيما أعلنت قائمة “سائرون” التابعة لزعيم التيار الصدري، قرب إعلان “الكتلة الأكبر”.

ووصل وفد عن ائتلاف النصر وتحالف “سائرون” وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية، الاثنين، إلى أربيل للاجتماع مع مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.

وقالت شبكة “رووداو” الكردية إن “الزيارة تهدف إلى إقناع الحزبين الكردستانيين اللذين يملكان ما مجموعه 43 مقعدا في البرلمان الجديد، بالانضمام لتحالف الكتلة البرلمانية الأكبر وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

وذكرت أن “الوفد سيجتمع مع رئيس إقليم كردستان السابق مسعود البارزاني، يليه اجتماع مع المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني”.

والسبت، أعلن تحالف “المحور” الوطني (السنة) عن التوصل مع القوى الكردية إلى مراحل متقدمة من المفاوضات تمهد للتوقيع على وثيقة “مبادئ” لإعادة بناء الدولة العراقية.

وعلى الصعيد ذاته، أكد عضو تحالف “سائرون” أيمن الشمري، الاثنين، وجود تفاهمات كبيرة لمحور نواة الكتلة الأكبر مع باقي القوى السياسية وصولا لتشكيل كتلة أكبر “بأغلبية مريحة” خلال الأيام المقبلة.

وأضاف في تصريحات أن “النواة التي شكلت في فندق بابل هي الكتلة الأكبر دستوريا وقانونيا وهي التي ستكلف بتشكيل الحكومة ما لم يعلن أي محور سياسي آخر بأعضاء أكثر”.

ولفت الشمري إلى أن “هدفنا للحكومة المقبلة أن تُشكل وفق برنامج سياسي وحكومي واضح يرتكز على نبذ الطائفية والمحاصصة ومحاربة الفساد والتعامل مع دول الجوار بحيادية وإرجاع الأموال المنهوبة والمسروقة”.

وكشف عن وجود “تفاهمات متقدمة مع القوى الكردستانية إضافة إلى تفاهمات مع المحور الوطني ضمن ضوابط تمنع دخول الفاسدين ممن سرقوا المال العام أو من تلطخت أيديهم بدماء العراقيين ضمن الكتلة الأكبر”.

والأحد الماضي، اتفقت أربع كتل سياسية عراقية، على تشكيل نواة الكتلة الأكبر في البرلمان، في مسعى لتشكيل الحكومة المقبلة.

وهذه الكتل هي: “سائرون” المدعومة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، و”النصر” بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، و”الحكمة” بزعامة عمار الحكيم، و”الوطنية” بزعامة أياد علاوي.

 

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو: فلاحو الزبير يشكون من الطماطم الايرانية المهربة: نفطنا الأحمر في خطر !

شكى فلاحو مزارع قضاء الزبير، غربي البصرة، الاربعاء 12 كانون الاول 2018، استمرار رفد ساحات ...

%d مدونون معجبون بهذه: