خبير قانوني يؤكد تأخر دعوة مجلس النواب لعقد جلسته الاولى وفق الدستور

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 23 أغسطس 2018 - 8:56 صباحًا
خبير قانوني يؤكد تأخر دعوة مجلس النواب لعقد جلسته الاولى وفق الدستور
حيدر العبادي

قال الخبير القانوني، طارق حرب، الاربعاء، إن “ثلاثة أيام مضت على الموعد المحدد لصدور المرسوم الخاص بالدعوه لعقد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد، مضيفا أن مدة الخمسة عشر يوما هي لتاريخ الجلسة وليس للمرسوم وفق المادة (54) من الدستور.

وأضاف في تدوينة له على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي الـ”فيسبوك” اليوم 22 آب 2018 أن “المادة (54) من الدستور نصت على أن (يدعو رئيس الجمهوريه مجلس النواب للانعقاد خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات)”.

واوضح أنه “وبما أن المصادقة من المحكمة العليا للنتائج حصلت يوم الاحد 19 آب الجاري لذا كان من اللازم صدور مرسوم الدعوة يوم الاثنين العشرين من هذا الشهر وهو يوم دوام رسمي”.

وتابع، حرب: “أما مدة الخمسة عشر يوما هي لتحديد يوم انعقاد الجلسة فهذه المادة من الدستور فرقت بين تاريخ صدور المرسوم وبين تاريخ انعقاد الجلسة فتاريخ صدور المرسوم يجب أن يكون بعد المصادقة مباشرة أي يوم الاثنين بعد يوم المصادقة الاحد تطبيقا للدستور”.

واستطرد قائلا: لكن موعد الجلسة يمكن أن يكون خلال الخمسة عشر يوما اي تحتسب مدة الخمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة يوم أو عشرة أيام أو خمسة عشر يوما خلال هذه المدة التي تحتسب من تاريخ المصادقة.

وأضاف “أما المرسوم فيصدر حال مصادقة المحكمة الاتحادية وهو يوم الاحد والاثنين الماضي اذ كان من اللازم صدور المرسوم الجمهوري في الاثنين ولكن تحديد يوم الجلسة يكون خلال 15 يوما أما تفسير المستشارين في رئاسة الجمهورية بحيث لم يتولوا ترويج المرسوم يوم الاثنين ولغاية اليوم نهاية يوم الاربعاء ابتعد عن حكم الدستور الذي حدد مدة الخمسة عشر يوما لموعد الجلسه الاولى للبرلمان الجديد اما المرسوم فيجب ان يصدر في يوم الدوام التالي لتاريخ المصادقة أي كان من اللازم صدور المرسوم يوم الاثنين لان الدستور أوجب صدور المرسوم حال المصادقة لكنه منح 15 يوما لموعد الجلسة”.

وخلص حرب إلى القول: “لذا كان تفسير 15 يوما لصدور المرسوم وتأخير صدوره لحد الان خلاف الحكم الوارد في الدستور طبقاً لنص المادة (54) منه التي أوردنا نصها أعلاه ونرجو قراءتها مجددا لملاحظة الحكم الوارد بها والاستعجال باصدار مرسوم الدعوة للجلسة الاولى وتحديد موعدها خلال الخمسة عشر يوما ابتداء من يوم الاحد المصادف 18 من هذا الشهر التي تنتهي يوم الثالث من الشهر القادم شهر أيلول ولا يهم في ذلك عطلة العيد .

كلمات دليلية
رابط مختصر