الدفاع الروسية: الجيش السوري استعاد أكثر من 95 % من أراضي البلاد

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 4:08 مساءً
الدفاع الروسية: الجيش السوري استعاد أكثر من 95 % من أراضي البلاد

أكدت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن الجيش السوري استعاد حتى الآن 96,5% من أراضي بلاده، بعد أن كان يسيطر على 8% فقط منها عند انطلاق العملية العسكرية الروسية في سوريا عام 2015.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، 22 آب، ان القوات الحكومية السورية استعادة السيطرة على معظم أنحاء البلاد، واستعرضت في فيديو نشرته على “يوتوب” النتائج المرحلية للعملية العسكرية الروسية في سوريا ضد الجماعات الإرهابية.

وأوضحت الوزارة أن “أكثر من 63 ألفا من العسكريين الروس، بينهم 26 ألف ضابط و434 جنرالا، تلقوا الخبرات القتالية العملية في سوريا، فضلا عن الخبرات التي اكتسبتها 91% من طواقم الطيران الحربي و60% من طواقم الطيران الاستراتيجي الروسيين”.

وأضافت أنه خلال العملية في سوريا، نفذت البحرية الروسية 189 رحلة، شاركت فيها 86 سفينة حربية و14 غواصة، و83 سفينة إسناد، كما أطلقت السفن والغواصات 100 صاروخ مجنح من نوع “كاليبر” على مواقع للإرهابيين، فيما أطلقت الطائرات الاستراتيجية بعيدة المدى 66 صاروخا من نوع “جو-أرض”.

وأجرى الجيش الروسي اختبارات على 231 نوعا من الأسلحة العصرية والمحدثة، التي أظهرت درجة عالية من الفاعلية، فيما تناوبت 70 طائرة روسية بلا طيار على مدار الساعة في أجواء سوريا.

وكانت روسيا أعلنت العام الماضي، أنها خفضت بشكل كبير وجودها العسكري في سوريا إلا أنها لا تزال تحتفظ بوحدات عسكرية عدة في البلاد خصوصا في قاعدتي طرطوس وحميميم، وينتشر القسم الأكبر من الجنود الروس في قاعدة حميميم الجوية في شمال غربي سوريا، وهم عبارة عن “مستشارين عسكريين” يقدمون الدعم للجيش السوري، وساهموا كثيرا في التقدم الذي حققه هذا الجيش خلال الفترة الأخيرة.

ويضاف إلى المستشارين الشرطة العسكرية التي يتألف القسم الأكبر من أفرادها من كتائب تابعة لجمهوريات القوقاز المسلمة، وهم ينتشرون في مناطق تمت استعادتها من الفصائل المعارضة كما هو حاصل في حلب، وفي مناطق “خفض التوتر” في نواح عدة من البلاد.

رابط مختصر