الرئيسية / أخبار العراق / “التحالف الدولي”: الوجود الإيراني على الحدود العراقية السورية لا يؤثر على خططنا … بغداد ــ براء الشمري

“التحالف الدولي”: الوجود الإيراني على الحدود العراقية السورية لا يؤثر على خططنا … بغداد ــ براء الشمري

ذكر المتحدث باسم “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “داعش” في العراق وسورية، شون رايان، أنه رصد وجوداً إيرانياً على الحدود العراقية – السورية، لكنه أكد أن هذا الوجود لا يؤثر على خططه.
وأكد المتحدث باسم “التحالف” ملاحظة بعض النفوذ الإيراني عند الحدود العراقية مع سورية، تمثل بمليشيات مسلحة مدعومة من طهران، مبيناً أن هذه الوجود لا يمكن أن يؤثر على الخطط العسكرية لـ”التحالف الدولي” في المنطقة.
وأضاف رايان أن “هناك بعض النفوذ للقوات المدعومة من إيران عند الحدود العراقية السورية، وهذه مسألة سعى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للتعامل معها”، موضحاً خلال مقابلة متلفزة أن هذا الأمر “لن يؤثر على تعاوننا مع قوات الأمن العراقي، أو مع قوات سورية الديمقراطية”.
إلى ذلك، أكد ضابط في قيادة عمليات الجزيرة والبادية، المسؤولة عن أمن غرب وشمال غرب العراق، أن وجود فصائل تابعة لمليشيا “الحشد الشعبي” على الحدود مع سورية لا يزال مستمراً، موضحاً في حديث لـ”العربي الجديد”، أن هذه الفصائل “تعمل بشكل مستقل عن القوات العراقية”.
وأضاف الضابط الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه “في كثير من الأحيان، نشاهد قيام الفصائل المسلحة المدعوم بعضها من إيران، بشنّ هجمات داخل الأراضي السورية، دون أن نعلم طبيعة هذه الهجمات، أو حتى الجهة التي استهدفتها”، مشيراً إلى صدور توجيهات سابقة من القيادات العليا تمنع قوات الأمن من الجيش والشرطة من التدخل في عمل الفصائل المسلحة.

إلى ذلك، استهدفت مليشيا “الحشد الشعبي” أهدافاً قالت إنها لتنظيم “داعش” قرب الحدود العراقية السورية.
وقال معاون قائد مليشيا “الحشد” في محافظة الأنبار، غرب العراق، سعدي ناصر، إن قوة من المليشيا وجهت ضربة مدفعية دقيقة لمواقع يوجد فيها تنظيم “داعش” على الحدود مع سورية، مؤكداً في تصريح صحافي، أنه يتم رصد أي تحركات للتنظيم في الجانب السوري، وموضحاً أن “دور العامل الاستخباري أصبح ركيزة مهمة لتأمين مناطق غرب العراق”.
وكانت قيادة القوات العراقية المشتركة قد أعلنت السبت الماضي، أن طائرات عراقية طراز “أف 16” نفذت ضربات جوية داخل الأراضي السورية، استهدفت عناصر “داعش”، مبينة أن عناصر التنظيم الذين استهدفتهم كانوا يخططون لشنّ هجمات داخل الأراضي العراقية.
وأوضحت القيادة أنه “تنفيذاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء حيدر العبادي)، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، نفذت الطائرات العراقية ضربات جوية موفقة داخل الأراضي السورية”، مضيفةً أن الغارة تمّت وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية “التزاماً بالدستور”

قالت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأحد، إن الرئيس برهم صالح تخلى عن جنسيته البريطانية التزاماً ...

%d مدونون معجبون بهذه: