المـالكي والعـبادي يتسـابقان للظـفر بـ”التحالف البرلماني الأكبر”

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:06 صباحًا
المـالكي والعـبادي يتسـابقان للظـفر بـ”التحالف البرلماني الأكبر”

كشف مصدر سياسي عراقي، السبت، عن وجود سباق بين رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وخلفه الحالي حيدر العبادي، لتشكيل التحالف الأكبر عددا في البرلمان، والذي سيكلف بتشكيل الحكومة.

وقال المصدر في تصريح صحفي له اليوم 18 آب 2018 إن “هناك شبه اتفاق بين ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري للتحالف معا وتشكيل الكتلة الأكبر”، حسب مانقلته وكالة الاناضول.

وأضاف المصدر المقرب من المباحثات بين الكتل السياسية أنه “في المقابل يسير ائتلاف النصر بزعامة العبادي وتحالف سائرون المدعوم من مقتدى الصدر، نحو تشكيل تحالف ليكون نواة الكتلة البرلمانية الأكثر عددا”.

ويملك الفريق الأول 74 مقعدا، 48 منها لتحالف الفتح، و26 لائتلاف دولة القانون، بينما يملك الفريق الثاني 96 مقعدا، 54 منها لتحالف سائرون و42 لائتلاف النصر.

ويعمل كل فريق منهما إلى ضم الكتل السنية والكوردية إلى صفوفها لتحقيق الغالبية المطلوبة لتمرير الحكومة في البرلمان وهي 165 عضوا من أصل 329.

ويسعى العبادي والمالكي لضم مقاعد وأحزاب بارزة تشمل “الحزب الديمقراطي الكوردستاني” (25 مقعدا) و”الاتحاد الوطني الكردستاني” (19 مقعدا)، فضلا عن “ائتلاف الوطنية” بزعامة إياد علاوي (21 مقعدا) وتحالف “المحور الوطني” الذي يضم غالبية القوى السنية.‎

وأضاف المصدر نفسه، أن “الساعات القادمة ستشهد حسم بعض القوى السياسية لمواقفها بشأن الانضمام إلى جبهة المالكي أو جبهة العبادي، ومنها ائتلاف الوطنية، وتحالف المحور الوطني”.

رابط مختصر