الجيش العراقي يمشط “مثلث الموت” شمالي البلاد

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:14 صباحًا
الجيش العراقي يمشط “مثلث الموت” شمالي البلاد

انتهت قوات عراقية مشتركة، السبت، من حملة تمشيط واسعة غربي محافظة صلاح الدين على حدود محافظة ديالى، وصولا إلى حدود محافظة كركوك لملاحقة خلايا تنظيم داعش، في المنطقة التي تعرف باسم “مثلث الموت”.

جاء ذلك وفق ما أفاد به قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد الزهيري في مؤتمر صحفي عقده اليوم 18 آب 2018 بمدينة سامراء في محافظة صلاح الدين.

وقال الزهيري إن “قوات من الجيش والشرطة الاتحادية نفذت حملة تمشيط واسعة في مناطق شيخ محمد وحوض العظيم غربي محافظة صلاح الدين وصولا إلى حدود محافظة ديالى”.

وأضاف أن “الحملة استهدفت ملاحقة خلايا تنظيم داعش، وشملت أيضا تمشيط وتطهير طريق الشيخ محمد_مطيبيجة غربي محافظة صلاح الدين”.

وأشار الزهيري إلى أن “القوات العراقية عثرت خلال الحملة على عبوات ناسفة تعود لمسلحي داعش، وتم تفجيرها من قبل خبراء المتفجرات، فضلا عن قيام مروحيات عسكرية عراقية بتدمير عدد من مخابئ مسلحي داعش في تلك المناطق خلال حملة التمشيط التي استمرت ثلاثة أيام”.

وتعرف المناطق المحصورة بين محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك باسم “مثلث الموت”، وكانت عرضة لهجمات متكررة في الأشهر الأخيرة من قبل مسلحي داعش وخاصة الطريق الرئيسي الذي يمر من هناك ويربط بين كركوك والعاصمة بغداد.

وصعّد تنظيم “داعش” هجماته الخاطفة، التي تستهدف في الغالب قوات الأمن، في الأشهر القليلة الماضية وخاصة في منطقة “مثلث الموت”.

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق، في كانون الأول الماضي، استعادة كامل أراضيه من قبضة “داعش”، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

رابط مختصر