دراسة: الملابس الداخلية تؤثر على خصوبة الرجال

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 18 أغسطس 2018 - 2:50 مساءً
دراسة: الملابس الداخلية تؤثر على خصوبة الرجال

ذكرت دراسة أمريكية أجراها باحثون في جامعة “هارفارد” ان الملابس الداخلية لها تأثير على خصوبة الرجال، فكلما كانت ضيقة أثرت على انتاج الحيوانات المنوية.

وأظهرت الدراسة التي أجريت في وقت سابق، ان ملابس الرجال الداخلية الضيقة تقلل إنتاج الحيوانات المنوية، لافتة إلى ان الأمر يتعلق بدرجة الحرارة، حيث تتأثر الخصيتان سلبا بالسخونة ودرجات الحرارة المرتفعة و لهذا السبب هما موجودتان خارج البطن.

وقال المشرف على الدراسة جورج شافارو، وهو أستاذ مساعد في التغذية وعلم الأوبئة في جامعة “هارفارد”، يمكن ان تكون درجة حرارة الخصيتين منخفضة بحوالي 4-6 درجات عن بقية الجسم، ما يساعدهما في إنتاج حيوانات منوية أكثر، وذات أداء وظيفي فعال، لكن الملابس الضيقة تعطل نظام التبريد الطبيعي لدى الرجال وتضر بإنتاج الحيوانات المنوية.

وأشارت الدراسة إلى ان شافارو ورفاقه درسوا عينات السائل المنوي من 656 رجلا كانوا يبحثون عن علاج للعقم في الفترة بين عامي 2000 و 2017، وقد شمل المسح سؤالا عن الملابس الداخلية التي يرتديها عادة المشمولون في الدراسة.

ولاحظ الباحثون أن الرجال الذين يرتدون ملابس داخلية فضفاضة لديهم حيوانات منوية بتركيز أعلى وعدد أكبر، مقارنة بالرجال الذين يرتدون ملابس داخلية ضيقة، ورغم أن متوسط عدد الحيوانات المنوية كان أقل لدى الرجال الذين يرتدون ملابس ضيقة، إلا أنه لا يزال ضمن المستويات الصحية، وفق الدراسة.

يذكر أن دراسات سابقة أظهرت أن الرجال في أشهر الشتاء وفي الصباح يكونون عادة أكثر قدرة على الإخصاب.

رابط مختصر