مصادر تتحدث عن إمكانية تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة نهاية العام

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 17 أغسطس 2018 - 7:40 مساءً
مصادر تتحدث عن إمكانية تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة نهاية العام

ذكرت صحيفة “الحياة”، الخميس، ان سياسيين عراقيين رجحوا إمكانية تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، في الوقت الذي دعا فيه آخرون إلى ضرورة إجرائها في موعدها المحدد.

ونقلت الصحيفة عن مقرر لجنة شؤون الأقاليم والمحافظات رسول راضي، قوله في تصريح صحفي، اليوم، 16 آب، إن “الحكومة تسلمت طلبا من جهات سياسية بتأجيل إجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 22 كانون الأول المقبل إلى نيسان من العام 2019″، مؤكدا أن اعتماد التأجيل يتطلب مصادقة البرلمان الجديد على قانون هذه الانتخابات.

وأوضح راضي، ان أسباب طلب التأجيل تعود لعدم اكتمال إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، مع وجود ترجيحات بتأخر تشكيلها إلى تشرين الثاني المقبل، ما يعني عدم وجود مدة كافية لإتمام الاستعدادات المطلوبة لإجراء الانتخابات.

وأضاف ان “معظم الأحزاب السياسية منشغلة بمشاورات تشكيل الحكومة، وهي غير مستعدة لوجيستيا لخوض الانتخابات المحلية”، لافتا إلى ان تجربة الأحزاب مع آلية العد والفرز الإلكتروني، التي اعتمدت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة أثارت جدلا ينتظر الحسم حول ما إذا كانت هذه الآلية ستعتمد في الانتخابات المقبلة أم لا.

من جانبه شدد النائب عن تحالف القوى السنية أحمد الجبوري، ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر نهاية العام الحالي، خصوصا مع اقتراب انتهاء مشاورات الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة.

وقال الجبوري، إن “الحديث عن عدم ملاءمة الظروف لإجراء الانتخابات، غير دقيق، لأن العراقيين تمكنوا من خوض تجربة الانتخابات البرلمانية على رغم أنها أوسع من المحلية”، داعيا مفوضية الانتخابات إلى المطالبة بمهلة زمنية معقولة لاستكمال استعدادات إجراء الانتخابات.

وبين الجبوري أن “الحديث حول أن المحافظات السنية غير مهيئة للانتخابات لا يتوافق مع الطرح، لأن تلك المحافظات تمكنت من خوض الانتخابات البرلمانية”، معتبرا أن “تشكيل الحكومة أو عدمه لا يمنع إجراء انتخابات مجالس المحافظات، لأن الجهات المشرفة على الانتخابات هي الجهات الأمنية والمفوضية، التي تخضع مباشرة لرقابة البرلمان الذي من المتوقع التئامه منتصف الشهر المقبل، لمناقشة قانون انتخابات المحافظات، وكذلك اتخاذ قرار باعتماد آلية العد والفرز الإلكتروني أو اليدوي”.

جدير بالذكر ان مجلس الوزراء حدد في شباط الماضي، يوم 22 كانون الاول 2018 موعدا لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، وأعلن عن تشكيل لجنة وزارية لضمان تنفيذ الاجراءات الحكومية المطلوبة لإنجاح الانتخابات وسلامتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر