حرب: تشكيل الحكومة أصبح أكثر يسراً لأسباب تتعلق بالجوار

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 17 أغسطس 2018 - 6:34 مساءً
حرب: تشكيل الحكومة أصبح أكثر يسراً لأسباب تتعلق بالجوار

قال الخبير القانوني، طارق حرب، الجمعة، إن تشكيل الحكومة المقبلة في العراق أصبح أكثر يسرا وسهولة لعدة أسباب منها إنشغال دول الجوار بمشاكلهم الداخلية.

وأوضح في تدوينة على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي اليوم 17 آب 2018 أن هناك عوامل كثيرة تجعل تشكيل الحكومة العراقية أسهل بكثير مما كان يعتقد، منها “الأضحوكة التي وصلت اليها الليرة التركية حيث جعل انخفاض الليرة انشغال تركيا بليرتها وتركيتها ونست العراق وحكومته الجديدة فلديها ما يكفيها من هموم”.

وبالنسبة للدور الايراني في العراق، قال الحرب إن “المأساة التي يعاني منها التومان الايراني، جعلت طهران تنسى العراق وحكومته الجديدة”.

وعلى صعيد التدخلات العربية في العراق، تابع الحرب أن “قطر منشغلة بالسقوط المالي والاقتصادي للحليف تركيا بحيث تتولى البحث عما يقف امام منع سقوط تركيا، والسعودية زاد معانتها باليمن”.

وأشار حرب إلى أن “الولايات المتحدة هي الوحيدة المسيطرة على الواقع العراقي بدون مشاركة السعودية وإيران وقطر”.

وأكد أنه “لا أفضل فترة في الحكم السابق يماثل الظروف الحالية لتشكيل الحكومة العراقية بدون تأثير تركي او سعودي أو قطري أو ايراني”.

وتساءل الحرب: فهل تنتهز الاحزاب العراقية هذه الظروف لتشكيل حكومة بناء وخدمات وطنية عراقية تعمل لصالح العباد وفالح البلاد يكون من تولى السلطة خادما وليس حاكما؟.

وخلص إلى القول إن “الكرة الان في ملعب الاحزاب العراقية بعد أن تلاشى التأثير التركي الايراني والسعودي والقطري وبعد ان جربنا حالات ورجالات الحكم السابق لاربع مرات الجمعية الوطنية والبرلمان”.

كلمات دليلية
رابط مختصر