المشروع العربي يؤكد أن المرشح الوحيد لمنصب رئيس البرلمان هو أسامة النجيفي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 16 أغسطس 2018 - 10:32 صباحًا
المشروع العربي يؤكد أن المرشح الوحيد لمنصب رئيس البرلمان هو أسامة النجيفي

رشح المشروع العربي في العراق، بزعامة خميس الخنجر، القيادي في تحالف المحور الوطني، أسامة النجيفي، لمنصب رئيس مجلس النواب.

وقال مكتب الأمين العام للمشروع في بيان له، مساء أمس الأربعاء، 15 آب، إن “المشروع العربي بوصفه جزء أساسي وفعال من تحالف المحور الوطني، منفتح على كل الآراء والنخب ولديه رؤية وطنية متطابقة مع بقية قوى التحالف في آليات التعامل مع الاستحقاقات المقبلة الخاصة بتشكيل الحكومة وتقديم المرشحين”.

وأوضح البيان أن “المشروع العربي يؤكد أن مرشحه الوحيد لمنصب رئيس مجلس النواب هو نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي”، مشيرا إلى ان “كل ما أوردته وسائل الإعلام عن وجود مرشح آخر لا صحة له وننفيه جملة وتفصيلا”.

وأكد المشروع العربي ان اختيار مرشحي تحالف المحور الوطني خاضع لتفاهمات ومباحثات بين قواه وليس هناك أي خلافات حيال الآراء، وهناك تطابق في دعم وجود شخصيات وطنية معروفة للمناصب الهامة في البلاد خلال المرحلة المقبلة.

وكان القيادي في تحالف المحور الوطني فلاح حسن الزيدان، أكد أمس الاربعاء، ان محافظ الانبار محمد الحلبوسي يمتلك ما يؤهله لتولي منصب رئاسة مجلس النواب.

وقال الزيدان في بيان صحفي، ان “الحلبوسي يمتلك من المؤهلات العالية التي تؤهله لتولي منصب رئيس مجلس النواب للدورة البرلمانية القادمة وان نجاح الحلبوسي في أدارة اللجنة المالية البرلمانية أعطاه زخما وعزز خبرته في العمل النيابي”.

من جانبه قال محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، في منشور على صفحته الشخصية، بموقع “فيسبوك” أمس، إن “اتفاقنا في تحالف المحور الوطني قام على أساس عدم اعطاء فرصة للفاسدين والمزورين بالهيمنة على السلطة التشريعية ومنعهم من الضغط على القضاء وعدم تكرار تجربة الانتخابات الاخيرة التي افقدت ثقة الشعب باي انتخابات قادمة” .

وأوضح أنه “اما اذا تصور بعضهم بانه قادر على استغلال هذا الاتفاق لديمومة الفشل وتعزيز نتائج التزوير او هو قادر على خداع عدد من النواب فان مقاعد المعارضة ستكون مريحة لامثالنا”، وتابع بالقول إن ” مشاركتنا في تشكيل الحكومة القادمة معلقة على أمل الاصلاح وليس لمجرد المشاركة” .

كما أبدى الامين العام لجبهة انقاذ تركمان العراق ثابت العباسي، دعمه لتولي الحلبوسي منصب رئاسة البرلمان، داعيا الحلبوسي في حال توليه المنصب الى “الوقوف مع التركمان في مطالبهم المشروعة واخذ حقوقهم في ادارة مؤسسات الدولة”.

الجدير بالذكر ان رئيس حركة الحل جمال الكربولي كان قد رشح، الاثنين الماضي، محافظ الانبار محمد الحلبوسي، لرئاسة مجلس النواب.

كلمات دليلية
رابط مختصر