أنقرة تتخذ إجراءات جديدة ردا على عقوبات واشنطن

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 9:50 صباحًا
أنقرة تتخذ إجراءات جديدة ردا على عقوبات واشنطن

ذكرت وسائل إعلام رسمية، الأربعاء، أن تركيا رفعت الرسوم الجمركية على واردات أمريكية منها سيارات الركوب والكحوليات والتبغ، فيما أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أكتاي، ان الإجراءات الأخيرة جاءت بموجب “المعاملة بالمثل”.

وأوضحت الجريدة الرسمية التركية في تقرير لها، اليوم، 15 آب، ان الرئيس رجب طيب أردوغان، وقع مرسوما يقضي برفع الرسوم على سيارات الركوب 120 في المئة وعلى المشروبات الكحولية 140 في المئة وعلى التبغ 60 في المئة، كما زادت الرسوم أيضا على سلع منها مساحيق التجميل والأرز والفحم.

من جانبه أكد نائب الرئيس فؤاد أكتاي، أن “رفع تركيا الرسوم على بعض المنتجات الأمريكية بموجب مبدأ المعاملة بالمثل، ردا على الهجمات المتعمدة من جانب الإدارة الأمريكية على اقتصادنا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صعد أمس الخلاف مع واشنطن، معلنا أن بلاده ستقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية، فيما اعتبر صهره وزير المال بيرات ألبيرق أن الدولار “خسر صدقيته” نتيجة استغلاله سياسيا.

فيما أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن دعم بلاده تركيا، وبين أن العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على أنقرة وموسكو “غير شرعية” وتشكل أداة لتحقيق أفضلية تنافسية غير عادلة في التجارة العالمية.

وسجلت الليرة التركية تراجعا قياسيا أمام الدولار، بعدما فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوبات على أنقرة، احتجاجا على احتجازها القس الأميركي أندرو برانسون، لاتهامه بـ “الإرهاب” و”التجسس”، حيث أعلن كيفن هاسيت، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، أن إدارة ترامب تراقب الوضع المالي في تركيا “عن كثب”.

جدير بالذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرر زيادة الرسوم الجمركية على ورادات الألومنيوم والصلب من تركيا مع تصاعد التوتر بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب سجن أنقرة قسا أمريكيا فضلا عن قضايا دبلوماسية أخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر