مقرب منه يكشف أجندة زيارة العبادي لتركيا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 1:01 مساءً
مقرب منه يكشف أجندة زيارة العبادي لتركيا

أكد المستشار الإعلامي في مكتب رئيس الوزراء، إحسان الشمري، الثلاثاء، أن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى تركيا سيتم خلالها بحث عدد من الملفات أهمها الإطلاقات المائية واستقطاب الشركات التركية الاستثمارية.

وقال الشمري، في منشور على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” اليوم، 14 آب، إن زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، ستتناول عددا من الملفات في مقدمتها ملف مطالب التظاهرات، حيث تأتي الزيارة في الجانب الأكبر منها لتلبية مطالب المتظاهرين ووضع استراتيجية المستوى المتوسط التي أقرتها الحكومة قيد التنفيذ.

وأضاف أن الزيارة ستبحث ملف الاطلاقات المائية والاتفاق مع أنقرة على زيادة الحصة المائية بما يتناسب مع الحاجة العراقية والتوقيع على اتفاقية بهذا الصدد .

كما سيبحث رئيس الوزراء مع المسؤولين الأتراك ملف الطاقة الكهربائية سواء على مستوى المحطات المتحركة او الثابتة وتجهيز المنظمومة الوطنية لسد النقص الحاصل في التجهيز، فضلا عن استقطاب الشركات التركية الاستثمارية لخلق فرص عمل متزايدة أمام الشباب العراقي .

وستتناول مباحثات العبادي، في أنقرة أيضا تدعيم المؤسسات الصحية العراقية بالخبرات التركية وبما يحقق خدمات افضل للمواطنين، كما سيتم التطرق في الملف الاقتصادي، إلى رفع حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا الى مستوى اعلى ، إضافة إلى بحث
المنحة المالية التركية لإعادة اعمار العراق .

وفي مجال مكافحة الارهاب ، سيتم بحث تنسيق العمل الاستخباراتي، وضبط الحدود المشتركة وتعزيز الاستقرار الأمني على الشريط الحدودي بين البلدين، كما سيبحث العبادي، المساهمة التركية في رفع جاهزية القوات الأمنية العراقية .

وسيتم أيضا تبادل وجهات النظر حول قضايا المنطقة والتأكيد على الحلول السياسية للازمات وتدعيم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط .

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، قد أكد في بيان له، اليوم، ان العبادي وصل في وقت سابق الثلاثاء، إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي لبحث عدد من الملفات.

رابط مختصر