بالفيديو: منصب رئيس البرلمان يشعل حربا سنية… فمن هم أبرز المرشحين؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 12:08 صباحًا
بالفيديو: منصب رئيس البرلمان يشعل حربا سنية… فمن هم أبرز المرشحين؟

لا تزال الكتل السنية الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة غير متّفقة حتى الان حول الاسم المرشح لرئاسة البرلمان الاتحادي، على الرغم من إعلان أكثر من شخصية ترشحها لهذا المنصب.

وبحسب المعلومات المتداولة بين الكتل السنية، فان اربعة مرشحين حتى الان يتصدرون قائمة من يدفع بهم الى منصب رئيس البرلمان المقبل رسميا ابرزهم نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ووزير الدفاع السابق خالد العبيدي، ومحافظ الانبار محمد الحلبوسي. ويأتي بعدهم رئيس لجنة النزاهة النيابية السابق طلال الزوبعي.

وتقول قيادات في ائتلاف الوطنية إن كتلاً تمثل المكوّن السني لاتزال تبحث في إمكان تكتلها من أجل مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، لكنها لم تتفق على الأسماء المرشحة لشغل المناصب العليا ومن بينها رئاسة البرلمان.

وأكدت قيادات الوطنية ايضا أنها تريد البحث في البرنامج الذي ستجتمع عليه الكتل التي تمثل المحافظات المحررة من تنظيم داعش قبل الحديث عن المناصب، مشيرة إلى أن الأسماء المعلنة، جميعها لم تترشح رسمياً، وما يطلق من تصريحات هو مجرد توقعات، وذلك لأن الكتل الفائزة لم تجتمع منذ أسابيع، وتنتظر المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات.

يأتي هذا في وقت كشفت قيادات في تحالف القرار ان هناك اتفاقا نهائيا لإعلان اندماج ائتلاف الوطنية بقيادة علاوي وتحالف القرار بقيادة النجيفي في كتلة سنية واحدة، مبينة أن اجتماعات مكثفة تُعقد حاليا من اجل إقناع كتل سنية أخرى بالانضمام إلى التحالف الجديد.

كلمات دليلية
رابط مختصر