العراق وتركيا يبحثان افتتاح معبر ثان بينهما

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 1:00 مساءً
العراق وتركيا يبحثان افتتاح معبر ثان بينهما

أكد السفير التركي في العراق فاتح يلدز، الثلاثاء، ان وفدي أنقرة وبغداد سيجتمعان خلال الأسبوعين المقبلين لفتح معبر “أوفاكوي” الجديد بين البلدين.

وقال يلدز، في تصريحات تابعها موقع NRT اليوم، 14 آب، إن معبر “أوفاكوي” الجديد، الذي سيتم افتتاحه بعد اجتماع وفدي أنقرة وبغداد خلال الأسبوعين المقبلين، سيجلب مزيدا من الانتعاش التجاري والاقتصادي لمدينة الموصل.

وأضاف أن “تركيا تعهدت بتوفير 5 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق، وأن انطلاق عملية الإعمار متوقفة على تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد”.

كما أشار إلى ان “الجانب التركي سيطرح خلال الاجتماع مع العبادي، مسألة مكافحة منظمة “بي كا كا” الإرهابية، على اعتبار أن مكافحة تنظيم داعش قد انتهت.”.

وبين يلدز، أن “الدستور العراقي ينص على عدم إيواء أي منظمة تشكل خطرا أو تهديدا على دول الجوار، لافتا إلى ان ” القضاء على “بي كا كا” مسؤولية يفرضها الدستور العراقي على حكومة بغداد، لأن هذه المنظمة تشكل تهديدا على أمن ووحدة بلادهم أيضا”، على حد قوله.

جدير بالذكر ان معبر “أوفاكوي الجديد” يقع عند مفترق الحدود بين العراق وسوريا وتركيا في منطقة أوفاكوي، وسيتم خلاله دخول الصادرات التركية إلى تلعفر والموصل القريبتين ومنها لباقي المحافظات العراقية.

كلمات دليلية
رابط مختصر