اخر مواقف العبادي بشٲن العقوبات ضد ا‌يران

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:19 مساءً
اخر مواقف العبادي بشٲن العقوبات ضد ا‌يران

تراجع رئيس الوزراء حيدر العبادي عن التزامه بالعقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، مؤكدا إن حكومته ستلتزم فقط بحظر التعامل بالدولار في المبادلات مع طهران.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم (13 اب 2018)، انه لم نعلن قرارا قرارا بشأن العقوبات على ايران لكننا وصفنا الحالة على انها غير عادلة وظالمة ونحن لانتعاطف معها، وهذه رؤية وليست قرارا، فنحن عانينا ولفترة طويلة بسبب العقوبات الاقتصادية السابقة على شعبنا ولدينا رؤية مضادة للعقوبات التي تضر بالشعوب”.

واضاف، انه “لم نقل اننا نلتزم بالعقوبات الاقتصادية على ايران” وهناك من نقلها بشكل غير صحيح، فنحن قلنا نعم نلتزم بمسألة التعامل بالدولار وايران هي نفسها ملتزمة بهذا الامر، ومن يتقول علينا فهو متضرر من هذا الامر فتهريب العملة يضر باقتصاد البلد والمواطن”.

واوضح، ان “هناك من يريد تخريب العلاقة بين العراق وجمهورية ايران الاسلامية لانه يرى من مصلحته ان يستأثر بشيء، وكثير من الكلام الذي خرج محرفا تسبب باساءة للعلاقة بيننا ما ولد اساءة للعراق ايضا”.

ونوه العبادي الى ان ايران تبقى دولة جارة ، وسياستنا مفتوحة على جميع دول الجوار لتحقيق مصالح شعبنا والعيش بسلام مع جيرانه .

وكان العبادي قد قال الأسبوع الماضي إن العراق يختلف مع الولايات المتحدة بشأن فرض عقوبات على إيران، لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه مما أثار انتقادات من ساسة عراقيين متحالفين مع إيران ومن الجمهورية الإسلامية.

رابط مختصر