نجيب: العملية السياسية لن تمضي بشكلها الصحيح دون وجود الكرد

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 11:25 صباحًا
نجيب: العملية السياسية لن تمضي بشكلها الصحيح دون وجود الكرد

عدت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب، الجمعة، عودة الوضع الى كركوك لما قبل السادس عشر من تشرين الاول 2017 احد اهم مطالب الحزب للدخول في تفاوضات مع بغداد بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدة أن العملية السياسية لن تمضي بشكلها الصحيح دون وجود الكرد.

وقالت نجيب في حديث لـ السومرية نيوز، إن “تصحيح مسار العملية السياسية يبدء من خلال منح الحقوق لجميع المكونات والتعامل مع الجميع على اساس الدستور والمساواة دون تمييز”، مبينة أن “كركوك تعتبر من الملفات المهمة التي ينبغي حل مشكلتها وفق الآليات التي وضعها الدستور والقانون دون تسويف او مماطلة”.

وأضافت نجيب، أن “احد اهم مطالبنا ضمن برنامجنا التفاوضي هو اعادة الوضع بكركوك الى ماقبل السادس عشر من تشرين الأول 2017 وعودة البيشمركة الى المحافظة واعادة تفعيل عمل مجلس المحافظة وان تكون الادارة مشتركة فيها”، لافتة الى أن “الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم عليهما وضع اليات تطبيق خارطة طريق لحسم ملف كركوك بخطوات ثابتة وواضحة وجدية لتطبيق المادة 140”.

وأكدت نجيب، أن “مطالبنا الدستورية في الديمقراطي الكردستاني هي مطالب الاتحاد الوطني الكردستاني ايضا لوجود تحالف متماسك بين الحزبين ورؤية موحدة لوضع كركوك”، مشددة على أن “العملية السياسية لن تمضي بشكلها الصحيح دون وجود الكرد كجزء اساسي منها واي طرف يكون جديا بتطبيق الدستور والمواد الدستورية المتعلقة بكركوك فنحن سنمضي بالتحالف معهم”.

وأعلنت مفوضية الانتخابات من القضاة المنتدبين، امس الخميس، النتائج النهائية لعمليات العد والفرز اليدوي لانتخابات اعضاء مجلس النواب، ومن المتوقع أن تشهد الساحة السياسية نشاط سياسي مكثف من الكتل السياسية الفائزة لتشكيل الكتلة الاكبر التي ستكلف بتشكيل الحكومة المقبلة.

كلمات دليلية
رابط مختصر