بعد حوادث مميتة ..بلدان اعتبروا “الكيكي” جريمة يحاسب عليها القانون

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:15 صباحًا
بعد حوادث مميتة ..بلدان اعتبروا “الكيكي” جريمة يحاسب عليها القانون

انتشرت مؤخرا رقصة “كيكي” على أغنية “In My Feelings” للمغني الكندي دريك، حيث أصبحت الرقصة تحديا شارك فيه مشاهير وأشخاص من جميع دول العالم، ونشروا رقصاتهم على منصات التواصل، قبل أن تتحول لحوادث مروعة وجريمة يحاسب عليها القانون.

وأعلنت العديد من الدول عقوبات على من يرقصها، كما قامت دول أخرى بتحريم الرقصة، حيث أعلنت الداخلية المصرية، اليوم السبت، تغريم أحد المواطنين شرقي القاهرة مبلغ 1050 جنيها (60 دولارا) من جراء أداء الرقصة.

وحذرت الداخلية المصرية، في بيان رسمي، المواطنين من خوض “تحدي كيكي” بتطبيق أحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية عليهم، لما ينطوى عليه ذلك من تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، إضافة إلى انتهاك الآداب العامة.

أما في الأردن، قد أكدت مديرية الأمن الأردني، الجمعة، ضبط مواطن إثر انتشار فيديو له عبر مواقع التواصل وهو يؤدي رقصة “كيكي”، معلنة تشديد رقابتها على من يمارسون مثل هذه الأعمال.

وفي فلسطين، أعلنت نيابة “مكافحة الجرائم المرورية” الفلسطينية، الخميس الماضي، أن ممارسة الرقص خارج المركبة والمعروفة باسم “الكيكي” تعد “جريمة” يحاسب عليها القانون، ويعاقب في مثل هذه الحالات بالحبس لمدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على سنة، وبغرامة مالية مقدارها 120 دينارا أردنيا (180 دولارا) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما حذر الأمن اللبناني من تنفيذ هذه الرقصة، في بيان أصدرته المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، فيما أعلنت الإمارات إصدار أمر بإيقاف 3 أشخاص من مشاهير التواصل الاجتماعي، إثر مشاركتهم بالرقصة. كما ألقي القبض على فتاة سعودية بعد نشرها مقطعا لرقصة “كيكي”.

وأفتى عضو هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، أحمد الحجي الكردي، بحرمة أداء رقصة “كيكي”، لتنضم الكويت إلى قائمة البلدان العربية التي اتخذت خطوات ضد من يقوم هذه الرقصة.

جدير بالذكر ان رقصة “الكيكي” هي عبارة عن نزول الشخص من سيارته التي تتحرك ببطء ويرقص بجانبها على الأغنية، ما يعرض حياته وحياة غيره للخطر، حيث أحدثت هذه الرقصة كوارث عديدة، إذ إن بعض النشطاء كانوا عرضة لحوادث مميتة، وآخرون سرقت سياراتهم أو بعض أمتعتهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر