الملا: دعوات ايران بشأن تعويضات الحرب اوراق ضغط لدفع العراق للتمحور

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 11:40 صباحًا
الملا: دعوات ايران بشأن تعويضات الحرب اوراق ضغط لدفع العراق للتمحور

عد القيادي في ائتلاف الوطنية حيدر الملا، الجمعة، دعوات المسؤولين الايرانيين للعراق لدفع تعويضات عن الحرب العراقية الايرانية بأنها “اوراق” ضغط تمارسها ايران لدفع العراق للتمحور معها وعدم تطبيق العقوبات الامريكية عليها.

وقال الملا في حديث لـ السومرية نيوز، إن “تصريحات المسؤولين الايرانيين خلال هذه الايام والدعوات للعراق لدفع تعويضات عن الحرب العراقية الايرانية، ماهي الا وسائل ضغط من الجانب الايراني لدفع العراق للتخندق معها في محورها ضد المحور الامريكي”، مبينا ان “العراق سبق له وان اعلن بمناسبات عديدة بانه لن يدخل بسياسة المحاور وهذا ماجسده بشكل واقعي واوضحه رئيس الوزراء حيدر العبادي في تصريحاته وموقفه الرسمي بعدم الدخول بسياسة المحاور في المنطقة”.

وأضاف الملا، أن “ايران تريد من العراق عدم التفاعل مع العقوبات التي فرضتها واشنطن وان يتخندق معها ضد الولايات المتحدة”، لافتا الى أن “تلك التصريحات لن تتعدى اوراق ضغط يتم اطلاقها عبر وسائل الاعلام لكنها لن تأخذ اي مدى تطبيقي على الارض”.

وكانت نائبة الرئيس الإيراني معصومة إبتكار دعت، اليوم الجمعة، الحكومة العراقية بدفع تعويضات للأضرار التي لحقت بالبيئة نتيجة الحرب التي اندلعت بين البلدين إبان ثمانينات القرن الماضي واستمرت 8 سنوات.

وتأتي مطالبة نائبة الرئيس الايراني هذه، بعد يوم من مطالبة النائب عن التيار الاصلاحي الايراني محمود صادقي، والذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الشورى الايراني (البرلمان)، أمس الخميس، الحكومة العراقية بدفع نحو 1100 مليار دولار كتعويضات وخسائر حرب نظام صدام حسين.

كلمات دليلية
رابط مختصر