اجتماع عسكري رفيع يسفر عن اتفاق بين تركيا وإيران

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:15 صباحًا
اجتماع عسكري رفيع يسفر عن اتفاق بين تركيا وإيران

بحثت إيران وتركيا، السبت، عددا من الملفات المتعلقة بمكافحة أنشطة تنظيمي “بيجاك” و”ب.ك.ك” ومکافحة تهريب السلع.

وذكرت وكالة انباء فارس اليوم 11 آب 2018 أن قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي بح مع قائد قوات الدرك التركي الفريق عارف جتين، بشأن مكافحة أنشطة تنظيمي “بيجاك” و”ب.ك.ك” وكذلك مکافحة تهريب السلع.

وفي تصريح صحفي على هامش لقائه مع قائد شرطة الدرك التركية، في منطقة بورالان ماكو شمال غرب إيران، قال العميد رضائي، إنه استمرارا للاجتماعات السابقة في طهران وبدعوة من حرس الحدود الإيراني، عقد اجتماع في منطقة الصفر الحدودية في ماكو مع قائد قوات الدرك التركي والوفد رفيع المستوى المرافق له، حيث جرى البحث خلال اللقاء حول مختلف القضايا وكان محورها رفع مستوى التعاون الحدودي.

وأوضح أن العمل لتعزيز الأمن في المنطقة كان من المحاور الأخرى للاجتماع وتم طرح قضايا مثل تسهيل العبور من منافذ بازركان ورازي وسرو الحدودية.

وأضاف أنه تقرر أيضا عقد اجتماعات مشتركة كل 6 أشهر مرة بين قادة قوات المحافظات أو المناطق الحدودية لمتابعة القضايا المناطقية.

من جانبه قال قائد قوات الدرك التركي إن هنالك تعاطيا جيدا وتعاونا وثيقا بين البلدين الصديقين والشقيقين تركيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال إنه في ضوء أنشطة زمر مناهضة مثل “بيجاك” و”ب.ك.ك” ومهربي السلع وغير ذلك فإننا بصفتنا قوات حرس حدود في البلدين عازمون على مكافحتها في الحدود المشتركة ونأمل عبر هذا الاجتماع بالإسراع في وتيرة التعاون كي نتمكن من إرساء الامن الجيد في الحدود المشتركة.

كلمات دليلية
رابط مختصر