الرئيسية / أخبار العراق / كوبيتش يضم صوته للسيستاني بطلب رئيس وزراء قوي

كوبيتش يضم صوته للسيستاني بطلب رئيس وزراء قوي

ضم ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كويتش، الاربعاء، صوته للمرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني، مطالبا بضرورة ان يكون رئيس وزراء العراق المقبل قويا، ويحث القادة السياسين على الاستماع لصوت الشعب.

وقال كوبيتش خلال تقديم إحاطته لمجلس الأمن حول العراق اليوم (8 اب 2018)، ان “رئيس الوزراء المقبل في العراق يجب ان يكون قويا، لاسيما أن الواقع الأمني في العراق لا يزال هشا”، معربا عن “ترحيبه بعملية العد والفرز ونزاهة القضاء”.

واضاف، إنني “أحث القادة السياسيين على الاستماع إلى صوت الشعب، وتسريع عملية تشكيل حكومة وطنية غير طائفية تشمل الجميع، لها رئيس وزراء قوي ومتمكن؛ تعطي الأولوية للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعي، وخلق فرص العمل، وتحقيق المصالحة، والعدالة والمساواة والمحاسبة والحكم الرشيد بما في ذلك محاربة الفساد، والتي ستضع جميع التشكيلات المسلحة تحت السيطرة الصارمة للدولة، والتي ستعمل بعزم أكيد ضد المليشيات التي تعمل خارج السيطرة، والعصابات الإجرامية، والتي ستضمن السيادة الكاملة والاستقلال الحقيقي للعراق بعيداً عن التدخلات الخارجية”.

واوضح، ان “المظاهرات المستمرة في المحافظات الجنوبية الخمسة وضعت في الصدارة الاحتياجات التنموية والاقتصادية للمواطنين”، مبينا ان “رئيس الوزراء حيدر العبادي بذل جهودا كبيرة للاستجابة لمطالب المتظاهرين”.

واشار الى ان “شح المياه في تلك المحافظات سيزداد سوءا وسيضع نحو مليوني عراقي في الخطر، بالاضافة الى احتمال التشرد”.

وكان مجلس الامن الدولي التابع لـ (الأمم المتحدة) عقد، اليوم الاربعاء، جلسة مفتوحة بشأن الأوضاع العامة في العراق.

الجدير بالذكر ان وكيل المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني قد دعا في خطبة الجمعة، الى تولي شخص قوي رئاسة الحكومة المقبلة في العراق وعبر عن دعمه للمتظاهرين، وقد فسر البعض هذا الشرط كاشارة غير مباشرة لعدم التجديد لرئيس الوزراء الحالي المنتهية ولايته حيدر العبادي.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية “التزاماً بالدستور”

قالت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأحد، إن الرئيس برهم صالح تخلى عن جنسيته البريطانية التزاماً ...

%d مدونون معجبون بهذه: