المفوضية توضح سبب الغاء العد والفرز اليدوي بالرصافة وتعلن عن خسائر حريق مخازنها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 6 أغسطس 2018 - 11:19 مساءً
المفوضية توضح سبب الغاء العد والفرز اليدوي بالرصافة وتعلن عن خسائر حريق مخازنها

اصدرت مفوضية الانتخابات، الاثنين، توضيحا بشأن سبب الغاء عملية العد والفرز اليدوي لصناديق الاقتراع ب‍الرصافة، فيما اعلنت عن خسائر الحريق الذي اندلع بمخازن الرصافة.

وقال المتحدث باسم المفوضية ليث جبر حمزة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان “مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قد انهى عمليات العد والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في عموم محافظات العراق وانتخابات الخارج”.

واضاف جبر ان “مجلس المفوضين قرر الغاء عمليات العد والفرز اليدوي لمكتب انتخابات بغداد / الرصافة”، مشيرا الى ان “الاسباب التي دعت الى ذلك من خلال الاطلاع على محضر الكشف المعد من قبل القاضي المنتدب لادارة مكتب المفوضية في بغداد/ الرصافة والذي تم اجراؤه بعد حصول الحريق الذي تعرضت له مخازن مكتب الرصافة”.

وتابع ان “المحضر ذكر ان محل الحادث عبارة عن مخازن تابعة لوزارة التجارة ومستأجر من قبل المفوضية وكان المخزن الذي تعرض للحرق يحتوي على عدة تحديث للتسجيل البايومتري وعددها (1050) جهازا ، ويحتوي كذلك على عدة تحقق البايومتري وعددها (8124) واجهزة بيكوز وعددها ( 7533) واجهزة تسريع النتائج (سيكوز ) وعددها (1128) واجهزة ارسال (ار تي سي ) وعددها (1140) فضلا عن صناديق الاقتراع البالغة (882) صندوق اقتراع”، لافتا الى ان “جميع الاجهزة الاجهزة المذكورة اعلاه وصناديق الاقتراع تعرضت للتلف بالكامل جراء الحادث”.

واكد ان “ذلك يمنع اجراء عملية اعادة العد والفرز اليدوي وفقا لاحكام قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013 المعدل في الفقرة ثانيا منه والتي اوجبت مطابقة الباركود مع اوراق الاقتراع وقرار المحكمة الاتحادية بالعدد 99/ 104 /102/ اتحادية / اعلام في الـ21 من حزيران الماضي”.

يذكر أن حريقا اندلع في 10 حزيران 2018، داخل مخازن للمواد الغذائية وسط العاصمة بغداد، فيما كشفت اللجنة الأمنية في مجلس بغداد ان الحريق استهدف صناديق الاقتراع بجانب الرصافة.

ووجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاوامر لجميع قيادات العمليات في المحافظات بتشديد الإجراءات على مخازن مفوضية الانتخابات، مشيرا الى انه سيلاحق العصابات الارهابية التي تحاول العبث بالامن وبالانتخابات.

كلمات دليلية
رابط مختصر