خبير يخمن حجم الخسائر العراقية من انهيار قيمة التومان الايراني

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 أغسطس 2018 - 10:58 مساءً
خبير يخمن حجم الخسائر العراقية من انهيار قيمة التومان الايراني

أكد استاذ الاقتصاد في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، ان الودائع العراقية في المصارف الايرانية تعرضت لخسائر كبيرة بسبب الانخفاض المريع في سعر العملة الايرانية، ما أدى الى فقدان تلك الودائع لاكثر من نصف قيمتها.

وقال المرسومي، في منشور سابق، على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”، إن العديد من العراقيين كانوا يفضلون ايداع أموالهم بالمصارف الايرانية لعدة أسباب منها، أزمة الثقة بين المواطنين العراقيين والقطاع المصرفي العراقي وبالذات القطاع المصرفي الخاص والناجمة عن عدم توافر السيولة لدى بعض المصارف الخاصة لتسوية مستحقات المودعين مما دفع العديد من المودعين الى سحب ايداعاتهم من المصارف الخاصة وايداعها في المصارف الايرانية.

وأضاف أن السبب الآخر يتمثل بانخفاض سعر الفائدة في المصارف العراقية التي لم تزد عن 5٪‏ في حين تمنح المصارف الايرانية اسعار فائدة مرتفعة تزيد عن 15٪‏ وتصل احيانا الى 22٪‏ مما شجع العديد من العراقيين على بيع ممتلكاتهم وتحويل أموالهم إليها.

وأشار المرسومي، إلى ان المصارف الايرانية وضعت شروطا سهلة يستطيع من خلالها المودع ان يستلم سعر الفائدة شهريا أو ربع سنوي او نصف سنوي او سنوي مع بقاء أصل المبلغ الذي لا يستطيع المودع سحبة الا بعد مضي سنة واحدة من ايداعه.

وتابع قائلا إن “العديد من التجار العراقيين اضطروا الى ايداع أموالهم في المصارف الايرانية التي تستقطب الدولار وتحوله الى تومان من أجل تمويل تجارتهم الكبيرة مع ايران التي تزيد عن 6 مليارات دولار سنويا”، لافتا إلى ان
“بعض الفتاوى الدينية شجعت العراقيين أيضا على ايداع اموالهم بالمصارف الايرانية التي افتت بعدم وجود إشكال شرعي في الفوائد التي تعطيها المصارف الايرانية بإعتبار ان ايران بلد اسلامي لا يتعامل بالربا”.

وكانت تقارير إعلامية أفادت في وقت سابق، ان الكثير من المواطنين العراقيين تحدثوا علنا عن خسارتهم أكثر من نصف أموالهم، حيث تشترط البنوك الإيرانية على العراقيين الذين يملكون مبالغ مالية بالدولار الأميركي تحويلها إلى الريال الإيراني وإيداعها بهذا النوع من الفئات النقدية، وتشترط عدم المطالبة بسحب المبلغ إلا بعد مرور سنة واحدة على تاريخ الإيداع وبالريال الإيراني أيضا.

كلمات دليلية
رابط مختصر