الكشف عن مبالغ رواتب النواب المتقاعدين وفق التشريع الجديد

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 يوليو 2018 - 2:50 مساءً
الكشف عن مبالغ رواتب النواب المتقاعدين وفق التشريع الجديد

قال الخبير القانوني جمال الاسدي، السبت، ان الراتب التقاعدي للنواب وفق القوانين الصادرة من مجلس النواب يتراوح بين نحو مليوني دينار ونحو اربعة ملايين وخمسمائة الف دينار، بحسب النسب المئوية وسنوات الخدمة.

وقال الاسدي خلال توضيح مقتضب اطلع عليه موقع NRT عربية اليوم (21 تموز 2018)، ان “راتب النائب وفق هذا القانون الصادر عن مجلس النواب وتشكيلاته ووفق قانون التقاعد الموحد، سيكون حسب النسبة المئوية لسنين الخدمة وبذلك سيكون راتب التقاعد الشهري لعضو مجلس النواب ما بين 1.800 مليون دينار و 4.400 مليون دينار.

واضاف، ان الراتب التقاعدي لاقل النواب خدمة ممن يحملون الشهادة الاعدادية سيكون ما لايقل عن 1 مليون و800 الف دينار، فيما يبلغ الراتب التقاعدي لاعلى النواب خدمة والتي تزيد على 33 سنة من حاملي شهادة الدكتوراه ما لايقل عن 4 ملايين و 400 الف دينار.

وتابع، ان “النائب الذي لديه خدمة وظيفية اقل من 15 سنة عليه دفع مبلغ توقيفات تقاعديه مباشرة وقبل استلامه للتقاعد لكل سنة خمسة ملايين وخمسمائة الف دينار”.

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد اصدر، مرسوما يقضي بإحالة 328 نائبا من الدورة البرلمانية الثالثة الى التقاعد بالاستناد الى المادة 13/ اولا من قانون مجلس النواب رقم 13 لسنة 2018.

ورفض رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي قانون امتيازات النواب الذي شرعه مجلس النواب بصورة غامضة والذي فعلته رئاسة الجمهورية الان، واكد تقديم طعن به لانه لم يحصل على موافقة الحكومة باعتبار ان فيه تبعات مالية.

الجدير بالذكر ان العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية التي صدرت في وقت وقت سابق، بالرقم 4499 تضمنت عدة قوانين ومراسيم جمهورية أقرها مجلس النواب وصادقت عليها رئاسة الجمهورية، من بينها قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018.

كلمات دليلية
رابط مختصر