بعد الاحتجاجات.. البصرة تفتح أبواب تعيين العاطلين

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 يوليو 2018 - 3:52 مساءً
بعد الاحتجاجات.. البصرة تفتح أبواب تعيين العاطلين

فتحت محافظة البصرة جنوبي العراق مكاتب لاستقبال طلبات التعيين للعاطلين عن العمل من أبناء المحافظة عقب احتجاجات واسعة على البطالة وتردي الخدمات شملت محافظات جنوبية عدة.

وقالت مصادر للجزيرة إن مئات العاطلين عن العمل تجمعوا أمس الخميس أمام مكاتب التشغيل في مركز البصرة والأقضية والنواحي التابعة لها. وأظهرت صور عشرات الشبان وهم يتزاحمون لتقديم طلبات التعيين.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتزام الحكومة توفير عشرة آلاف فرصة عمل لأبناء البصرة بعد الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الثاني هناك وفي عدة محافظات أخرى على غرار النجف والمثنى.

وهذا الوعد يندرج ضمن حزمة بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتحسين الخدمات الأساسية كالكهرباء، وتوفير آلاف الوظائف للعاطلين.

وقد أسفرت الاحتجاجات التي انطلقت من البصرة في التاسع من الشهر الجاري عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة 250 آخرين، في حين اعتقلت قوات الأمن مئات الأشخاص بمختلف المحافظات الجنوبية، وبدا أن الوعود الحكومية والاعتقالات أدت إلى تراجع وتيرة المظاهرات.

سياسيا، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة على تويتر الساسة العراقيين إلى تأجيل مساعي تشكيل الحكومة الجديدة حتى الاستجابة لمطالب المحتجين في الجنوب التي وصفها بالمحقة.

من جهته، قال هادي العامري زعيم تحالف الفتح الانتخابي الذي حل ثانيا في الانتخابات البرلمانية العراقية إن ما يجري من مظاهرات شعبية في عدد من المحافظات الجنوبية سببه انشغال الطبقة السياسية بمصالح بعيدة عن هموم الناس، حسب تعبيره.

وأضاف العامري في كلمة خلال حفل ديني في بغداد أنه يجب الاعتراف بالتقصير والاعتذار للشعب العراقي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر