تطبيقات كسر الحجب تفك عزلة العراقيين

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 18 يوليو 2018 - 10:43 صباحًا
تطبيقات كسر الحجب تفك عزلة العراقيين

أعادت السلطات العراقية خدمة الإنترنت التي تشكو من ضعف كبير وانقطاعات مستمرة، غير أنها عمدت إلى حجب موقع فيسبوك الأكثر استخداما في العراق وهو ما قابله عراقيون باستخدام تطبيقات لفك الحجب.

بغداد- أكد عراقيون حجب موقع فيسبوك في العراق، مع ضعف في خدمة الإنترنت في البلاد، حتى في إقليم كردستان، إثر المظاهرات العارمة التي اندلعت في الجنوب ضد الفقر والتهميش. ودعا العراقيون إلى استخدام تطبيقات أخرى. وكتب مغرد:

khfajie@

التطبيقات الفعالة على شبكة الإنترنت في جنوب العراق حاليا، هي واتسآب وفايبر وتيليغرام فقط بعد حجب فيسبوك وتويتر وإنستغرام. #البصرة_تنتفض_ضد_الفساد #مظاهراتنا_سلمية. #قطع_الإنترنت_في_العراق.

يذكر أنه تم إيقاف خدمة الإنترنت ليومين، وعادت صباح الاثنين، لكنها تشكو من ضعف وانقطاعات متكررة ما دعا مستخدمي تويتر إلى إطلاق هاشتاغي #قطع_الإنترنت_المبرمج. و#أعيدوا_الإنترنت.

ويتناقل ناشطون عراقيون في مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو للمظاهرات وقمعها باستخدام إطلاق الرصاص الحي، والضرب بالهراوات من قبل مسلحين والأجهزة الأمنية. وأرجعت وزارة الاتصالات العراقية توقف خدمة الإنترنت في البلاد إلى مشكلات فنية.

وأكد المستشار الإعلامي لوزير الاتصالات والناطق الرسمي باسم الوزارة، حازم محمد علي، في بيان، استمرار الوزارة والتشكيلات التابعة لها بـ”تقديم أجود وأفضل الخدمات للمواطنين والمؤسسات الحكومية”.

ويؤكد العراقيون ومصادر رسمية أن قطع خدمة الإنترنت كان متعمدا لمنع تفاقم المظاهرات وتزايد حدتها وانتقالها إلى كل المحافظات، ولتجنب نشر تسجيلات مصورة وصور تثير الرأي العام.

وأحيط الموقع الخاص بوزارة الاتصالات بسيارات عسكرية مدرعة، تحسبا لأي اقتحام لمتظاهرين غاضبين على تدني الخدمات التي طالبوا بها من جهة، ومن جهة أخرى فقدوا فيها متنفسهم الوحيد وهو فيسبوك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي.

ولجأ العراقيون إلى تطبيقات كانوا قد استخدموها سابقا قبل سنوات من سيطرة تنظيم داعش عام 2014 على مناطق شاسعة من العراق، ثم دحره في أواخر السنة الماضية، لرفع الحجب والتمتع بالخدمة وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك الأكثر شعبية لدى العراقيين.

وأصبح تطبيق VPN وهو يعمل على أجهزة الاتصال للآيفون والأندرويد، وكذلك على جهاز الكمبيوتر ذي اللون الأزرق الفاتح-السمائي، وبداخله رسمة مفتاح الأكثر شعبية لدى العراقيين وهو يفرج عن رسائل الماسنجر المتعطلة، ويسمح بنشر المنشورات المؤجلة والمتعطلة في فيسبوك، ويحمل صور واتسآب.

كما يلاقي تطبيق “PS iPhone إقبالا واسعا من العراقيين. وسبق لأكثر من 1.9 مليون مستخدم عراقي استخدام التطبيق عام 2014. وغرد متفاعل:

Ali_albasheer7@

في الوقت الذي تقطع فيه الوزارة الإنترنت يحمل العراقي vpn، ابن الرافدين لا يقدر عليه أحد. #قطع_الإنترنت_في_العراق.

وضمن هاشتاغ #غرد_لأجل_العراق، طالب عراقيون مستخدمي الشبكات الاجتماعية العرب بدعم ثورتهم وإيصال أصواتهم إلى العالم. وكتب مغرد:

khonfoshari@

بالرغم من كل ما يجري في العراق من أحداث ومظاهرات وقيام الحكومة بعزل العراق عن العالم لا يوجد هاشتاغ وصل إلى ترند لتوصيل الصورة وما يجري من أحداث، هل هو تقصير المغردين وتحزبهم؟ أم أن العرب لا يعنيهم ما يجري في العراق؟ استخدموا هذا الهاشتاغ #غرد_من_أجل_العراق.

وكتب مغرد:

abuljadayelM@

حقيقة عراقية بامتياز؛ أي رئيس أو رئيس مجلس وزراء يحكم العراق ويدخل في مواجهة أو حرب ينسى تماما أنه مدني ولم يتخرّج من الكلية العسكرية ويتصور نفسه رومل. #قطع_الإنترنت_المبرمج.

وقال آخر:

Ahmed__FCB@

VPN خدم الشعب العراقي أكثر من الحكومة نفسها.

فيما تفاعل مغرد:

N3twk@

الحكومة التي تخاف من شعبها وتمنع عنه التواصل حكومة غير شرعية ودكتاتورية.

وكتب معلق:

surafenex@

#أعيدوا_الإنترنت، من خطفوا أرواح العراقيين طوال 15 سنة يصادرون اليوم المنبر الوحيد للشعب الثائر على فسادهم وطغيانهم، الشوارع بيننا.

كلمات دليلية
رابط مختصر