الرئيسية / أخبار العراق / محافظ البصرة: الحكومة المحلية لا تعرف مع من تتفاوض بعد تعدد الجماعات الغاضبة

محافظ البصرة: الحكومة المحلية لا تعرف مع من تتفاوض بعد تعدد الجماعات الغاضبة

أكد محافظ البصرة، أسعد العيداني، ان الحكومة المحلية في البصرة لا تعرف مع من تتفاوض بعد تعدد الجهات التي خرجت للاحتجاج على تردي الخدمات والبطالة.

وقال العيداني، في تصريحات صحفية، أمس الأحد، 15 تموز، “التقيت المتظاهرين (اول من امس) وتسلمت منهم 24 مطلبا، ووعدنا بتنفيذها في مقابل تعهدهم عدم تنظيم تظاهرات امام الدوائر الحكومية، لكن ذلك لم يتم، إذ شهد صباح أمس تظاهرات أمام مبنى المحافظة، وعدد من المؤسسات”، وفق ما نقلته صحيفة “الحياة”.

وأضاف أن “التظاهرات يقودها أشخاص غير الذين اتفق معهم على التهدئة، وادعوا انهم غير ملزمين بأي اتفاق مع أي شخصية اخرى” .

وردا على سؤال بشأن تعهدات الحكومة صرف منحة للبصرة، أفاد العيداني، ان “الأموال التي أعلن عنها رئيس الوزراء، سيتم تشكيل فريق من الحكومة المحلية يأخذ على عاتقه تقسيمها وفق الملفات المهمة وبنسب تتلاءم مع الحاجة خصوصاً في ملفي الكهرباء ومياه الشرب”.

وتجددت الاحتجاجات في محافظة البصرة التي انطلقت منها المسيرات موجة العنف، إذ اقتحم متظاهرون موقع البرجسية النفطي، وسط اشتباكات مع القوات المكلفة حمايته، فيما استمر إغلاق كل مواقع الشركات النفطية بالاضافة الى الدوائر الرئيسية التابعة للدولة.

واتسعت التظاهرات أمس في محافظات السماوة وكربلاء والنجف، وشهدت حرق مقرات معظم الأحزاب السياسية، وضمنها حزب الدعوة وتيار الحكمة و عصائب اهل الحق و منظمة بدر، كما تحدثت أنباء في النجف عن مقتل متظاهر في مواجهة مع عناصر من منظمة بدر خلال محاولة حرق مقرها، فيما اقتحم متظاهرون مبنى الحكومة المحلية في كربلاء وأغلقوه.

وبحسب إحصاءات غير رسمية فان 6 متظاهرين قد قتلوا حتى الآن وجرح 40 آخرون في اشتباكات معظمها مع عناصر أحزاب وميليشيات في جنوب العراق.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أكد في كلمة متلفزة أمس، أن “التظاهر السلمي حق للمواطن ولكن اخراج التظاهرات عن مساراتها يمثل محاولة لإرجاع البلد الى وراء”، وأضاف ان “العراقيين لا يقبلون بالفوضى وبالاعتداء على القوات الأمنية، ومن يقوم بهذا الأمر أشخاص مخربون يستغلون مطالب المواطنين لإحداث ضرر”، كما دعا العبادي، الأجهزة الأمنية إلى أن “تكون مستعدة”.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد عراقي يزور القاهرة لدفع رواتب تقاعدية لمئات آلاف المصريين

أعلن مصدر عراقي مسؤول، الخميس، أن وفدًا من بلاده سيزور القاهرة، الأسبوع المقبل؛ لإصدار هويات ...

%d مدونون معجبون بهذه: