العراق يخفق في إقناع إيران باستئناف تزويده بالكهرباء

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 16 يوليو 2018 - 5:25 مساءً
العراق يخفق في إقناع إيران باستئناف تزويده بالكهرباء

قال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، الإثنين، إن العراق أخفق في إقناع إيران، باستئناف تزويده بالطاقة الكهربائية إثر مباحثات في العاصمة طهران.

وقال الفهداوي، في بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم 16 تموز 2018 إن “الوفد العراقي أخفق في إقناع الجانب الإيراني بالاستمرار في تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية”، دون الإشارة إلى الأسباب.

وأضاف أن “وزارته وضعت خطة بديلة عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران، بعدما أعلن الجانب الإيراني، عدم تمكنه من تزويد العراق بالطاقة مجددا”.

والجمعة الماضية، وصل الفهداوي، على رأس وفد عراقي إلى طهران، وأجرى مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين، لاستئناف تزويد العراق بألف ميغاواط من الكهرباء، قطعته طهران قبل نحو أسبوعين، نتيجة تراكم الديون المستحقة على بغداد.

وساهم قطع الخط الإيراني، في زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي عن محافظات في جنوب العراق، وكان أحد أسباب تفجّر احتجاجات شعبية واسعة منذ نحو أسبوع.

ويستورد العراق الكهرباء من إيران، للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار.

ووفق أرقام معلنة من قبل وزارة الكهرباء، في آب الماضي، فأن البلد ينتج 15 ألفًا و700 ميغاواط من الكهرباء.

ويحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية، لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

ومنذ ثمانية أيام، تشهد محافظات ذات أكثرية شيعية جنوبي البلاد احتجاجات شعبية واسعة، تخللتها أعمال عنف، تطالب بتوفير الخدمات العامة من قبيل الكهرباء والماء فضلا عن فرص العمل ومحاربة الفساد.

كلمات دليلية
رابط مختصر