وفد استخباراتي مصري يزور العراق لبحث ملفات أمنية واقتصادية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 3:10 مساءً
وفد استخباراتي مصري يزور العراق لبحث ملفات أمنية واقتصادية

علم “العربي الجديد” أن وفداً من جهاز المخابرات العامة المصري بدأ مؤخراً زيارة غير معلنة إلى العراق، تتعلق ببحث ملفات ذات طابع أمني واقتصادي.

وقال مصدر مصري مسؤول إن الزيارة تأتي في إطار تبادل المعلومات بشأن ملف مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن الوفد سيتسلم عدداً من المصريين الذين كانوا ضمن تنظيم “داعش” الإرهابي، وتمكنت السلطات العراقية من القبض عليهم في إطار عمليات ملاحقة التنظيم هناك.

وأشارت المصادر إلى أن الملف الأمني الذي تتضمنه حقائب الوفد، يشتمل على تبادل معلومات مع الجانب العراقي بشأن معلومات تفصيلية حصلت عليها الأجهزة المصرية من عناصر تنتمي لتنظيم ولاية سيناء فرع “داعش” في مصر، خلال العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات المسلحة في سيناء.

وأوضحت أن التحقيقات مع نحو 80 من العناصر المتهمة في القضية المعروفة باسم ولاية سيناء، التي تضم نحو 555 متهماً محالين إلى القضاء العسكري، كشفت عن خطوط اتصال بأشخاص في قيادة التنظيم الأم، بعضهم تحت أيدي السلطات العراقية والسورية في الوقت الراهن.

وكشفت المصادر أن حركة حماس الفلسطينية مدّت أجهزة مصرية مؤخراً بمعلومات مهمة بشأن عناصر تابعة لتنظيم “داعش” في قطاع غزة على صلة وثيقة بعناصر التنظيم في سيناء، كان من بينها معلومات بشأن اثنين من جنسيات عربية كانا مسؤولين عن إدارة ملف الاتصالات والتنسيق بين أفرع التنظيم في سيناء وغزة والعراق وسورية.

وأكد مصدر مصري آخر لـ”العربي الجديد” أن الوفد الذي يزور العراق في الوقت الراهن، سيقوم بدراسة الخطط الأمنية التي حددتها السلطات العراقية بشأن مجموعة من المواقع التي ستتسلمها شركات مصرية ستسهم في عمليات إعادة الإعمار في العراق.

وكشف المصدر أن شركات مقاولات واتصالات مصرية مملوكة لأجهزة سيادية، ستقوم بتنفيذ عدد من المشروعات كان قد تم الاتفاق عليها خلال زيارة جرت مؤخراً قام بها مساعد رئيس الجمهورية السابق لشؤون المشروعات القومية المهندس إبراهيم محلب، إلى العراق.

وأشار إلى أن الشركات المصرية المشاركة في عمليات إعادة الإعمار هناك بالاتفاق مع الحكومة العراقية ستتركز أعمالها في محافظة الموصل، “لذلك يبحث الوفد الاستخباري المصري، الموقف الأمني هناك ومراجعة عمليات تأمين الشركات، والعاملين فيها حال بدأ العمل”.

وكان وفد مصري رفيع المستوى قد زار العراق نهاية يناير الماضي برئاسة مساعد رئيس الجمهورية السابق إبراهيم محلب، ضم وقتها وفداً يضم المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، إضافة إلى كبار مسؤولي عدد من الوزارات ورؤساء إدارة بعض الشركات الوطنية المصرية، ورجال الأعمال.

وتطرقت لقاءات الوفد وقتها إلى خلق آليات عمل محددة لتبادل الخبرات ونقل التجربة المصرية في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة للجانب العراقي.

تجدر الإشارة إلى أن إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقي، قد زار القاهرة منتصف يونيو الماضي في زيارة التقى خلالها بوزير الخارجية سامح شكري، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

كلمات دليلية
رابط مختصر