الرئيسية / أخبار العراق / مساعٍ للتقريب بين “سائرون” و”الوطنية” … بغداد ــ براء الشمري

مساعٍ للتقريب بين “سائرون” و”الوطنية” … بغداد ــ براء الشمري

التقى زعيم “التيار الصدري”، مقتدى الصدر، السبت، بزعيم “ائتلاف الوطنية” إياد علاوي، في محافظة النجف (180 كلم جنوب بغداد)، فيما أكدت مصادر سياسية أن اللقاء يندرج ضمن التفاهمات الأولية لتقريب وجهات النظر بين الجانبين.
وأكد مصدر مقرب من مكتب الصدر في النجف أنه التقى علاوي في منطقة الحنانة بالنجف، مبيناً، في حديث لـ”العربي الجديد”، أنهما ناقشا مستقبل التحالفات السياسية.

وأشار المصدر إلى أن الطرفين ناقشا تقريب وجهات النظر بين تحالف “سائرون” التابع لـ”التيار الصدري”، و”ائتلاف الوطنية”، موضحاً أن “هذا الأمر قد يمهد لاتفاق الطرفين على الانضواء ضمن تحالف الكتلة الكبرى التي يعمل تحالف “سائرون” الفائز الأول في الانتخابات التشريعية على تشكيلها”.

ولفت إلى أن “التيار الصدري” بانتظار المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات من أجل الإعلان عن تحالفاته، متوقعا أن تشهد المرحلة المقبلة انفتاحا على أكثر من جهة سياسية.

وقال مكتب نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، في بيان مقتضب صدر في وقت سابق من اليوم السبت، إن زعيم “ائتلاف الوطنية” التقى الصدر بمنزله الواقع في منطقة الحنانة بالنجف، من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل.

إلى ذلك، أكد القيادي في تحالف “سائرون”، رائد فهمي، أن اللقاء الذي جمع الصدر وعلاوي ركز على استكمال التفاهمات الأولية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، مبينا، في تصريح صحافي، أن الجانبين ناقشا التحالفات السياسية، فضلا عن بحث الموضوع الأهم المتمثل بـ”الحيلولة دون عودة الاصطفاف الطائفي”.

وأشار فهمي إلى أن “الحديث في الفترة الماضية دار على أساس تشكيل تحالفات سياسية طائفية، والعودة بالعراق إلى المربع الأول، وهذا ما يخشاه الصدر وعلاوي”، موضحاً أن “اللقاء ليس غريباً، لأن الجانبين مرتبطان بوثيقة تضم أيضاً “تيار الحكمة””.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “مفاوضات تشكيل الحكومة مستمرة”، مؤكداً أن “وفداً من “سائرون” بحث مع رئيس “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، مسعود البارزاني، و”الاتحاد الوطني الكردستاني” ملف تشكيل الحكومة خلال الأيام الماضية”.

ويشهد إقليم كردستان تسابقاً من قبل وفود كتل سياسية فائزة في الانتخابات.

وقال مصدر مقرب من الحزب “الديمقراطي الكردستاني”، اليوم السبت، في حديث مع “العربي الجديد”، إن “وفد تحالف “الفتح” برئاسة هادي العامري، الذي وصل إلى الإقليم، أمس، سيلتقي، اليوم، رئيس الحزب مسعود البارزاني، ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، للتفاوض بشأن تشكيل الكتلة الكبرى، تمهيداً للمضي في إجراءات انبثاق الحكومة الجديدة”، مبيناً أن وفداً آخر من “ائتلاف دولة القانون”، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، سيصل إلى الإقليم أيضاً ليلتقي قيادات كردية.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبدالمهدي يعلن اكمال اسماء مرشحي الوزارات المتبقية الخميس المقبل

اعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء، اكمال اسماء مرشحي الوزارات المتبقية في جلسة يوم ...

%d مدونون معجبون بهذه: