بارزاني يبحث مع وفد عسكري أميركي ملف تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 يونيو 2018 - 3:53 صباحًا
بارزاني يبحث مع وفد عسكري أميركي ملف تشكيل الحكومة العراقية المقبلة

بحث رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، ووفد عسكري برئاسة جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية، ملف تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، وتأثير ودور الكرد في هذه العملية.

وذكر بيان أوردته حكومة إقليم كردستان، أن “نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء الإقليم استقبل بعد ظهر اليوم الأحد، جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية، وكين غروس القنصل العام الأميركي في كردستان، ووفداً عسكرياً مرافقاً لهما”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين تداولا الوضع الأمني والسياسي في المنطقة والعراق، وسلّطا الضوء على المساعي والخطوات التي تبعت الانتخابات النيابية العراقية، التي تهدف الى تشكيل حكومة عراقية جديدة، وتأثير ودور الكرد في هذه العملية”.

وأوضح أن “الجانبين اتفقت آرائهما حول ضرورة التنسيق العسكري بين الحلفاء والعراق والبيشمركة، وبصورة خاصة في مجال مطاردة فلول داعش وبقاياه والقضاء على تحركاتهم الأخيرة في المنطقة، وتم تثمين التنسيق بين الحلفاء والبيشمركة عالياً، كما جرى التأكيد على استمرار المساعدات العسكرية الأميركية للبيشمركة”.

ولفت البيان، إلى أن “الجانبين بحثا أحدث تطورات الوضع في سوريا، والتأكيد على أن الحل الوحيد للوضع السوري يتمثل في الحل السياسي الذي يضمن حقوق كافة المكونات في ذلك البلد”.

وأشار إلى أن “هذا الاجتماع حضره كل من فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان، وكريم سنجاري وزير الداخلية والبيشمركة وكالة، والقائدان العسكريان شيخ جعفر ونجاة علي”.

وتخوض الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد والفرز “الإلكتروني”، مفاوضات لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعلنا أمس السبت، تحالفا بين ائتلافيهما (النصر وسائرون)، لتشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان العراقي.

وكان الصدر، قد أعلن في (13 حزيران 2018)، إنضمام تحالف الفتح بقيادة هادي العامري الى تحالف سائرون لتشكيل “الكتلة الأكبر” داخل البرلمان العراقي، فيما لفت إلى أن التحالف الجديد يأتي مع الحفاظ على التحالف الثلاثي، الذي أبرم في وقت سابق، بين سائرون وائتلاف الوطنية وتيار الحكمة.

رابط مختصر