السراج: العبادي بات الاقرب لتولي رئاسة الوزراء بعد تحالفه مع الصدر

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 يونيو 2018 - 3:57 صباحًا
السراج: العبادي بات الاقرب لتولي رئاسة الوزراء بعد تحالفه مع الصدر

أكد رئيس المركز العراقي للتنمية الاعلامية عدنان السراج، اليوم الاحد، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي هو المرشح الوحيد والاقرب لتولي رئاسة الوزراء للولاية الثانية.

وقال السراج ان “التحالف الذي أعلن عنه يوم أمس بين زعيم تحالف سائرون مقتدى الصدر، وائتلاف النصر بزعامة العبادي، هو الاقرب لتشكيل الحكومة المقبلة من التحالفات الاخرى”.

وأضاف، ان “لقاء العبادي والصدر لم يتطرق لقضية الولاية الثانية، لكن العبادي هو المرشح الوحيد لتولي المنصب”، موضحا انه “على الرغم من قبول الجميع بشخصية العبادي، الا ان الصدر والعبادي بحاجة الى كتل اخرى ليتفقوا على منصب رئيس الوزراء”.

وتابع، ان “التحركات السياسية الحاصلة تقرب وجهات النظر بين الاقطاب السياسية وتمهد الاجواء لتشكيل الكتلة الأكبر، وتحتاج التحالفات الحاصلة الى تأكيد من الكتل السنية والكردية لمعرفة موقفها”، لافتا الى ان “العمل السياسي يحتاج الى انتظار العد والفرز اليدوي ومصادقة المحكمة على النتائج”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعلنا أمس السبت، تحالفا بين ائتلافيهما (النصر وسائرون)، لتشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان العراقي.

وتخوض الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد والفرز “الإلكتروني”، مفاوضات لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد أعلن في (13 حزيران 2018)، انضمام تحالف الفتح بقيادة هادي العامري الى تحالف سائرون لتشكيل “الكتلة الأكبر” داخل البرلمان العراقي، فيما لفت إلى أن التحالف الجديد يأتي مع الحفاظ على التحالف الثلاثي، الذي أبرم في وقت سابق، بين سائرون وائتلاف الوطنية وتيار الحكمة.

رابط مختصر