الرئيسية / أخبار العالم / “النظام عدونا وليست أمريكا”.. شعار احتجاجات في جنوب إيران

“النظام عدونا وليست أمريكا”.. شعار احتجاجات في جنوب إيران

شهدت مدينة عبادان، التابعة لمحافظة خوزستان جنوب غرب إيران، وتقطنها أغلبية عربية، لليوم الثاني على التوالي احتجاجات رفعت شعارات وصفت “النظام الحالي بأنه عدو للشعب وليس أمريكا”.

وقال المتظاهرون في احتجاجات انطلقت أمام مبنى لوزارة الطاقة والمياه في عبادان إن “عدونا هنا … ويكذبون علينا أن أمريكا هي عدونا”، احتجاجًا على شح مياه الشرب وقيام النظام بنقلها من المدينة إلى المحافظات الفارسية كأصفهان وشيراز.

وردد المتظاهرون “الماء أصبح مالحًا وذا رائحة عفنة”، مطالبين في الوقت ذاته بحصتهم من النفط.
وقالت تقارير صحفية نشرتها مواقع إخبارية إيرانية، إن “الآلاف من أهالي مدينة عبادان اضطروا منذ الليلة الماضية إلى شراء المياه الصالحة للشرب من المحال التجارية نتيجة عدم وجود مياه صالحة للشرب”.
وأفاد موقع قناة “صوت الشعب” الداعم للاحتجاجات في إيران، بأن مواطني مدينة الأحواز عقب اكتشاف خطوط الأنابيب للماء العذب التي تنقل الماء إلى العراق قاموا بتدمير تلك الأنابيب.

وقال ممثل مدينة عبادان في البرلمان الإيراني النائب غلام رضا شرفي لوكالة أنباء “مهر” الإيرانية، الأربعاء الماضي، إن “ماء الشرب في المدينة لم يعد صالحًا للشرب ولا لغسل الوجه واليدين”، مضيفًا أن “هذا الماء أصبح يتسبب بتهيج العينين عند الغسل به”.

ووصف النائب شرفي الماء الموجود في مدينة عبادان بأنه “ليس صالحًا لأي استخدام بأي شكل من الأشكال”، داعيًا الحكومة الإيرانية في طهران إلى الإسراع بإنقاذ المواطنين في هذه المدينة قبل حدوث كارثة، على حد قوله.
وطالب ممثل مدينة عبادان حكومة الرئيس حسن روحاني بالإسراع في بناء محطات لتحلية المياه قبل أن تحدث كارثة في المدينة.

ومنذ أكثر من سنتين ينظم الشعب العربي في محافظة خوزستان جنوب إيران، احتجاجات ضد الحكومة بسبب مواصلة عملية نقل مياه نهر كارون إلى محافظة أصفهان وباقي المحافظات الفارسية، بأمر من قبل وزارة الطاقة الإيرانية.

ويتهم الأحوازيون السلطات الإيرانية بأنها تعمل على تجفيف مصادر المياه والأنهر في الأحواز بشكل ممنهج لاستهداف حياة الأحوازيين؛ ما يجبرهم على ترك أراضيهم وقراهم العربية لتغيير التركيبة السكانية هناك.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون: أمريكا ستتصدى لنفوذ الصين وروسيا في أفريقيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة النفوذ السياسي والاقتصادي ...

%d مدونون معجبون بهذه: