صحيفة: تحالف العبادي سيحصل على 5 مقاعد اضافية بعد فرز الاصوات يدوياً

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:47 صباحًا
صحيفة: تحالف العبادي سيحصل على 5 مقاعد اضافية بعد فرز الاصوات يدوياً

قالت صحيفة الحياة ان تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي يصر الى اعادة فرز الاصوات يدوياً للحصول على ما لا يقل عن 5 مقاعد بعد الغاء اصوات النازحين والخارج .

ونقلت الصحيفة عن مصادرها ان “قائمة النصر التي يرأسها العبادي تعوّل بالدرجة الأساس على إعادة الفرز اليدوي للأصوات وإلغاء انتخابات الخارج، ما يمكن أن يمنحها وفق حسابات أعضاء في القائمة 5 مقاعد إضافية على الأقل، ويبدو أن الخلاف على نتائج الانتخابات وعمليات التزوير التي شابتها، سيكون العامل الأكثر حساسية في المفاوضات المرتقبة لتشكيل الحكومة المقبلة”.

واردفت المصادر وفق معطياتها ان “العبادي كان أعلن رفضه إعادة الانتخابات، ويبدو بالإضافة إلى زعيم دولة القانون نوري المالكي أكثر المتحمسين للمضي في إجراءات التدقق في النتائج، إذ أعلن المالكي أخيراً أنه لن يخوض في مفاوضات تشكيل الحكومة قبل اكتمال إجراءات التحقق من اتهامات بتزوير نتائج الاقتراع”.

واشارت الى انه “ما زال الغموض يكتنف موقف المحكمة الاتحادية العليا من التعديل الذي أدخله البرلمان العراقي على قانون الانتخاب، بما يشمل إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط، وفرض العد والفرز اليدويين، بالإضافة إلى تعيين لجنة قضائية للإشراف على العد”.

وواصلت الصحيفة قائلة وفق مصادرها انه “لم تصدر محكمة التمييز المكلفة النظر في مئات الطعون المقدمة في عملية الاقتراع من قوائم مختلفة، أي قرار، ما دفع بعض المراقبين إلى توقع ربط المحكمة إصدارها أحكاماً برد المحكمة الاتحادية على الطعون التي قدمت بقانون البرلمان الأخير، علماً أن موافقة المحكمة الاتحادية على قانون البرلمان ستعني انتفاء الحاجة إلى إصدار محكمة التمييز قرارات في الطعون، إلى حين اكتمال عملية العد والفرز اليدويين”.

وفيما يتعلق بدعوة العبادي الى عقد اجتماع سياسي عالي المستوى بعد العيد ذكرت المصادر أن “العبادي تلقى تأكيدات من معظم القوى الأخرى بحضور الاجتماع الذي اشترطت قوى مثل الفتح، و سائرون، أن يختص ببحث ملف البرنامج الحكومي، فيما رأت كتلة دولة القانون، ضرورة تناول قضية تزوير الانتخابات”.

كلمات دليلية
رابط مختصر