تحالفا الصدر والعامري “متفقان” على إخراج القوات الأميركية بشكل نهائي من العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 يونيو 2018 - 12:45 صباحًا
تحالفا الصدر والعامري “متفقان” على إخراج القوات الأميركية بشكل نهائي من العراق

أكد تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، اليوم الأحد، أنه وتحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، متفقان على إخراج القوات الأميركية بشكل نهائي من العراق، عادا أن الوجود الأميركي، يتعدى مسألة مكافحة “الإرهاب”.
وقال القيادي في تحالف الفتح، عبد الحسين الزيرجاوي، إن “تخوفاً كبيراً لدى تحالف الفتح، من تواجد القوات الأميركية على الأراضي العراقية”، مبيناً أن “تواجدهم هذا يتعدى مسألة مكافحة الارهاب”.
وأضاف الزيرجاوي، أن “التدخل الأميركي واضح في العملية السياسية، الذي يهدف لتغيير بوصلتها ومسارها”، لافتاً إلى أن “الفتح يتفق مع سائرون ويشترك في هذه النقطة، وهي إخراج الأميركيين بشكل نهائي من العراق”.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد أعلن في (13 حزيران 2018)، إنضمام تحالف الفتح بقيادة هادي العامري الى تحالف سائرون لتشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان العراقي، فيما لفت إلى أن “التحالف الجديد يأتي مع الحفاظ على التحالف الثلاثي، الذي أبرم في وقت سابق، بين سائرون وائتلاف الوطنية وتيار الحكمة”.
ويأتي ذلك، بعد التطورات التي شهدها ملف الانتخابات ونتائجها ابتداء من اقرار التعديل الثالث لقانون الانتخابات وانتهاء باحتراق مخازن مفوضية الانتخابات في الرصافة، وتداعياته التي ينتظر حسمها وتجنيب البلاد ازمة فراغ دستوري، من خلال تشكيل الحكومة المقبلة.
وكانت وزارة الدفاع الأميركية، أكدت في 26 شباط 2018، أن القوات الأميركية ستبقى في العراق لأكثر من عشرين عاماً حسب التوقعات”، لافتة إلى أن الولايات المتحدة، ليست بحاجة الى تفويض من أي طرف.

رابط مختصر