إيران تدعم عملية تركية محتملة ضد «الكردستاني» شمالاً

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 9:18 صباحًا
إيران تدعم عملية تركية محتملة ضد «الكردستاني» شمالاً

أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي أمس، أن إيران أبدت دعمها لعملية تركية محتملة ضد المسلحين الأكراد على حدودها مع شمال العراق. وصعد الجيش التركي ضرباته الجوية في شمال العراق مستهدفاً قواعد لحزب «العمال الكردستاني» في جبال قنديل قرب الحدود العراقية- الإيرانية، حيث يعتقد أن أعضاء بارزين في الحزب يتمركزون.

وأفادت الحكومة التركية بنشر قوات الجيش على مساحة نحو 30 كيلومتراً في أراضي شمال العراق بالقرب من قنديل.

وقال جانيكلي في مقابلة مع وكالة الأناضول: «عرضنا على إيران تنفيذ العملية معاً. وأبدت في تصريحاتها دعماً كبيراً». كما أكد أن «تركيا على توافق تام مع بغداد في شأن عملية محتملة في قنديل»، مشيراً إلى أن «أنقرة تجري محادثات مع كل الدول الممكنة في هذا الشأن». إلا أن العراق شدد على أنه لن يقبل بأي عملية تركية في قنديل أو ضد معاقل أخرى لحزب «العمال الكردستاني».

وقال سعد الحديثي الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن الحكومة العراقية «لن تقبل بأي توغل في أراضيها من قبل القوات التركية لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني في جبال سنجار ومخمور وقنديل». وأكد أن «الحكومة العراقية لن تسمح أيضاً بانطلاق أي أعمال عدائية من أراضيها ضد تركيا ودول أخرى».

إلا أن جانيكلي قال إن «هناك هجمات خطيرة وتسللاً إلى تركيا من قنديل»، لافتاً إلى أن تركيا ستبقى في شمال العراق حتى القضاء على كل الجماعات الإرهابية». وأضاف: «هدفنا الآن أن يكون لنا وجود مستمر هناك حتى القضاء تماماً على الإرهاب».

وتقاوم أنقرة الطموحات الكردية بالاستقلال في العراق أو سورية أو إيران، خشية تأجيج مشاعر الانفصال داخل تركيا.

وسيمثل الهجوم على «العمال الكردستاني» في قنديل ثالث عملية تركية عبر الحدود منذ عام 2016. وكانت العمليتان السابقتان استهدفتا مقاتلين أكراداً في شمال سورية.

رابط مختصر